الموسوعة الحديثية


- أن بلالا أذّنَ قبلَ طُلوعِ الفجرِ ، فأمرهُ النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجعَ فينادِي ألا إنّ العبدَ نامَ ، ألا إن العبدَ نامَ فرجعَ فنادى ألا إنّ العبدَ نامَ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن القيم | المصدر : أعلام الموقعين | الصفحة أو الرقم : 2/260 | خلاصة حكم المحدث : معلول عند أئمة الحديث، لا تقوم به الحجة | التخريج : أخرجه أبو داود (532) واللفظ له، والترمذي معلقاً بعد حديث (203) باختلاف يسير

أن بلالاً أذَّن قبلَ طلوعِ الفجرِ فأمرَه النبيُّ صلى الله عليه وسلم: أن يرجِعَ فيناديَ: ألا إن العبدَ قد نامَ ألا إن العبدَ قد نامَ. زاد موسى فرجعَ فنادى ألا إن العبدَ قد نامَ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 532 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (532) واللفظ له، وعبد بن حميد (780)، والبيهقي (1872) باختلاف يسير


الأَذانُ إعلامٌ بدُخولِ وقتِ الصَّلاةِ؛ وعلى المُؤذِّنِ أنْ يُؤذِّنَ بعدَ دُخولِ وقتِ الصَّلاةِ، فإذا أذَّنَ قبلَ الوقتِ فعَليهِ أن يُخبِرَ النَّاسَ أنَّه أخطَأَ في ذلِك.
وفي هذا الحديثِ: يُخبرُ عبدُ اللهِ بنُ عمرَ رَضِي اللهُ عَنهما: أنَّ بِلالًا رضِيَ اللهُ عنه أذَّنَ "قبْلَ طُلوعِ الفَجرِ"، أيْ: قبلَ وقْتِ الفَجْرِ، "فأمَرَه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم"، أيْ: أمَر بِلالًا، "أن يَرْجِعَ"، أي: إلى مَوضِعِ أذانِه، "فيُنادِيَ: ألَا إنَّ العَبْدَ"، أيْ: نَفْسَ بِلالٍ، "قد نامَ"، أيْ: غَفَلَ عن وقتِ الصَّلاةِ؛ وذلك بأنْ غلَبَه النَّومُ فلم يتَبيَّنِ الفَجْرَ، "ألَا إنَّ العبدَ قد نام.
قال: "زادَ مُوسى" وهو ابنُ إسماعيلَ أحَدُ رُواةِ الحديثِ، أي: زادَ في الحديثِ قولَه: "فرَجَع"، أي: بِلالٌ إلى موضِعِ أذانِه، فنَادَى: "ألَا إنَّ العبدَ قد نامَ"، أي: غَفَلَ عن وقتِ الأذانِ فأذَّنَ قبلَ الوقتِ؛ فأعلَمَهم بذلك أنَّ هذا ليسَ وقْتَ صلاةِ الفَجرِ، وأنَّه أخطَأ في وقتِ الأذانِ.