الموسوعة الحديثية


- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعَث أباه جَدَّ مُعاوِيَةَ إلى رجلٍ عرَّس بامرأةِ أبيه فضرَب عنُقَه وخَمَّس مالَه .
الراوي : قرة بن إياس المزني | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب في اختصار السنن | الصفحة أو الرقم : 5/2460 | خلاصة حكم المحدث : عـن ابن إدريس هكذا ورواه ابن راهـويه عن ابن إدريس مرسلاً

أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بعثَ أباهُ هوَ جدُّ معاويةَ إلى رجلٍ أعرسَ بامرأةِ أبيهِ فضربَ عنقَهُ وخمَّسَ مالَه
الراوي : معاوية بن قرة | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم: 11/253 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

حرَّمَ اللهُ تعالى على الابنِ نِكاحَ زَوجةِ أبيهِ تَحريمًا أبدِيًّا؛ لحِكَمٍ جَليلةٍ يَعلَمُها؛ ومِن ذلك: الحِفاظُ على خَدْشِ المشاعرِ الأبويَّةِ؛ فالأبُ الَّذي يَشعُرُ أنَّ ابنَه قدْ يَخلُفُه على زَوجتِه لا يَستبقي عاطِفتَه البريئةَ تُجاهَ ابنِه أنْ يُشارِكَه حياتَه، وجَعَلَ القَتْلَ حَدَّ مَن يَتعدَّى ذلك ويَنكِحُ زَوجةَ أبيهِ، كما في هذا الحَديثِ عن مُعاويةَ بنِ قُرَّةَ، عن أبيهِ: "أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَثَ أباهُ- هو جَدُّ مُعاويةَ- إلى رجُلٍ أعرَسَ بامرأةِ أبيهِ"، أي: نكَحَ امرأةً كانتْ زَوجةً لِأبيهِ، وكان هذا مِن فِعْلِ الجاهليَّةِ، فكأنَّه عَدَّ ذلك حلالًا، فصار مُرتدًّا، وقد قال اللهُ تعالى: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ} [النساء: 22]، "فضرَبَ عُنقَهُ" حدًّا، "وخمَّسَ مالَه"، أي: أخَذَ مالَهُ وقسَمَهُ؛ وذلك زِيادةً في العُقوبةِ؛ لأنَّه زادَ في الإجرامِ بنِكاحِه امرأةَ أبيهِ.