trial

الموسوعة الحديثية


- ما منْ أميرِ عشرةٍ ؛ إلا يُؤتَى بهِ يومَ القيامةِ مغلولًا ؛ حتى يفكَّ عنهُ العدلُ، أو يوبقَهُ الجورُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح | الصفحة أو الرقم : 3625 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | التخريج : أخرجه أحمد (9573)، والدارمي (2515)، والبزار (8492) باختلاف يسير.

ما من أميرِ عشيرة، إلَّا يُؤتَى بِهِ يومَ القيامةِ ، مَغلولةٌ يداهُ إلى عنُقِهِ ، أطلقَهُ الحقُّ أو أوبقَهُ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند
الصفحة أو الرقم: 1409 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أحمد (9573)، والدارمي (2515) واللفظ له، والبزار (8492)


حَذَّرَ الشَّرعُ مِن عاقبةِ الجَورِ والظُّلم لِمَن وَلِيَ مِن أمْرِ المسلِمين شيئًا كما في هذا الحَديثِ؛ حيثُ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "ما مِن أميرِ"، والأميرُ هو كُلُّ مَن وَلِيَ أمْرًا مِن أُمورِ المسلمينَ، "عَشيرةٍ"، أي: قَبيلةٍ أو جماعةٍ، وفي رِوايةِ أحمدَ: "ما مِن أَميرِ عَشرةٍ"، وهذا للتَّقليلِ، "إلَّا يُؤْتَى به يومَ القِيامةِ"، أي: للحسابِ، "مَغلولةً يداهُ إلى عُنقِه"، أي: مُقيَّدةً في عُنقِه، "أطلَقَهُ الحقُّ أو أَوْبَقَه"، وفي رِوايةِ أحمدَ: "لا يَفُكُّه إلَّا العدْلُ، أو يُوبِقُه الجَوْرُ"، أي: يُطْلِقُه مِن قَيدِه يومَ القِيامةِ؛ إمَّا عدْلُه الَّذي كان يَعمَلُ به في وِلايتِه في الدُّنيا فيَنجْو، أو يَبقَى في قَيْدِه؛ لظُلمِه الذي عمِلَ به في وِلايتِه في الدُّنيا فيَهلِكُ.
وفي الحَديثِ: بيانُ أنَّ إقامةَ الحقِّ والعدلِ تُنْجِي صاحبَها يومَ القيامةِ( ).