الموسوعة الحديثية


- المُتَبارِيانِ لا يُجَابانِ ، و لا يُؤْكَلُ طَعَامُهُما
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة | الصفحة أو الرقم : 626 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره | التخريج : أخرجه البيهقي في ((شعب الإيمان)) (6068)، والديلمي في ((الفردوس)) (6616)

المتباريانِ لا يجابانِ ، ولا يُؤْكَلُ طعامُهما
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 6671 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه البيهقي في ((شعب الإيمان)) (6068)، والديلمي في ((الفردوس)) (6616)


الفَخرُ والرِّياءُ مِن الأُمورِ التي نهَتْ عنها الشَّريعةُ الإسلاميَّةُ، حتى إنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قد أمَرَ بزَجْرِ مَن كان فيه هذه الصِّفاتُ.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "المُتبارِيانِ"، أي: المُتفاخِرانِ في الضِّيافةِ، اللَّذانِ يَدْعُوانِ الناسَ في مَنْزلِهما للفخْرِ والرِّياءِ، "لا يُجابانِ"، أي: إذا دَعَوَا أحدًا لطعامٍ، فعليه ألَّا يُجِيبَ هذه الدَّعوةَ؛ لفَسادِ غرَضِهما وسُوءِ قَصْدِهما، وهذا مِن الزَّجرِ الشَّديدِ عن هذه الصِّفاتِ الذَّميمةِ، ليس ذلك فحَسْبُ، بلْ "ولا يُؤكَلُ طعامُهما"، أي: ولو ذهَبَ أحدٌ إليهما، أو أرسَلَا طعامَهما إلى بيتِ أحدٍ؛ فلا يَأكُلْ مِن الطعامِ الذي أحضراهُ؛ لأنَّ هذا الطعامَ ما قُدِّمَ إلَّا للفخْرِ والرِّياءِ( ).