الموسوعة الحديثية


- رُوِي عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ذكاةُ الجنينِ ذكاةُ أمِّه
الراوي : جابر بن عبدالله وعبدالله بن عمر وأبو سعيد الخدري وأبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : التمهيد | الصفحة أو الرقم : 23/76 | خلاصة حكم المحدث : بأسانيد حسان

ذكاةُ الجنينِ ذكاةُ أمّهِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم: 2539 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (2828)، والدارمي (1979)، وابن الجعد في ((مسنده)) (2653)


التَّذكِيةُ الشَّرعيَّةُ شَرطٌ لِحِلِّ أكْلِ الذَّبيحةِ، وقد أوضَحَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ما يُباحُ أكلُه وما لا يُباحُ.
وفي هذا الحديثِ بيانٌ لبعضِ ذلك، حيثُ يقولُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "ذَكاةُ الجنينِ"، والمرادُ الجنينُ الَّذي يكونُ في بطْنِ الحيَوانِ المذبوحِ، ويكونُ فيه اللَّحمُ، "ذَكاةُ أُمِّه"، أي: ذَكاتُها الَّتي أحَلَّتها وأحَلَّت جميعَ أجزائِها، أحَلَّتْه تبَعًا لها؛ لأنَّه جُزءٌ مِن أجزائِها، فهو تَعليلٌ لإباحتِه مِن غيرِ إحداثِ ذَكاةٍ ثانيةٍ للجنينِ.
وفي الحديثِ: أنَّ الجنينَ في بَطنِ أُمِّه المذبوحةِ مِن الحيوانِ يكونُ حلالَ الأكْلِ( ).