الموسوعة الحديثية


- من كذبَ عليَّ بُنيَ له بيتٌ في النارِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر | الصفحة أو الرقم : 1/243 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | التخريج : أخرجه أحمد (4742)، والطبراني (12/293) (13153)، والبيهقي في ((معرفة السنن والآثار)) (140) باختلاف يسير

إنَّ الَّذي يكذِبُ عليَّ يُبْنَى لهُ بَيتٌ في النَّارِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1694 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أحمد (4742)، وعبد بن حميد (736)، والبيهقي في ((معرفة السنن والآثار)) (140)


الكَذِبُ مِن أبشَعِ الأخلاقِ التي نَهى عنها الإسلامُ، وأعظَمُ مِن ذلك إثمًا وذَنْبًا مَن يَحلِفُ ويُقسِمُ كاذِبًا، حيث توعَّد النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الحالِفَ كَذِبًا بأشَدِّ العَذابِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "إنَّ الذي يَكذِبُ عليَّ" في التَّحديثِ والإخبارِ عني؛ وذلك لأنَّ كلامَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَشريعٌ، وكلامُ غيرِه ليس كذلك، فهو أعظَمُ مَضرَّةً، وأوقَعُ في نُفوسِ المُسلِمينَ، "يُبنى له بيتٌ في النَّارِ"، أي: إنَّ لِلكاذِبِ العَمدِ والقاصِدِ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الآخِرَةِ بيتًا في النَّارِ؛ جَزاءً له على كَذِبِهِ عليه، وهذا مِن أعظَمِ ألفاظِ الوعيدِ؛ لأنَّه إيذانٌ بأنَّ مَقَرَّه ومَسكَنَه قد أُعِدَّ له وهُيِّئَ وبُنِيَ، فإنَّ ذلك عندَ اللهِ بمكانٍ مِن الإعظامِ، ومَحَلٍّ مِن الإكبارِ، حتَّى يُبنى لفاعِلِه بَيتٌ في النَّارِ؛ وذلك لا يُحمَلُ على الخُلودِ في النَّارِ؛ لأنَّ الموحِّدَ يُجازَى على عمَلِهِ، أو يُعْفَى عنه، وإنْ أُدخِلَ النَّارَ فإنَّه لا يُخلَّدُ فيها، بل يُعذَّبُ على قَدْرِ عمَلِه، ثمَّ يُدخِلُه اللهُ الجَنَّةَ برحمتِهِ .