الموسوعة الحديثية


- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كان يُسلِّمُ في الصلاةِ تسليمةً واحدةً تلقاءَ وجهِه , يميلُ إلى الشقِّ الأيمنِ شيئًا قليلًا .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب في اختصار السنن | الصفحة أو الرقم : 2/621 | خلاصة حكم المحدث : تفرد به زهير و هذا من مناكيره | التخريج : أخرجه الترمذي (296) باختلاف يسير، وابن ماجه (919) مختصراً باختلاف يسير، والتسليمة في الصلاة أخرجها أبو داود (1347)

أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يُسلِّمُ في الصَّلاةِ تَسليمةً واحدةً تِلقاءَ وجهِهِ ، ثمَّ يميلُ إلى الشِّقِّ الأيمنِ شيئًا
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 296 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه الترمذي (296) واللفظ له، وابن خزيمة (1/360)، والحاكم (1/354) باختلاف يسير.


الصَّلاةُ عِبادةٌ توقيفيَّةٌ علَّمَها النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم لأصحابِه بالفعلِ وبالقَولِ، وقد نقَلوا لنا صِفةَ هذه الصَّلاةِ مِن الإحرامِ إلى التَّسليمِ، وفي هذا الحَديثِ تُخبرُ أمُّ المؤمنينَ عائشةُ رضِيَ اللهُ عنها: "أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم كان يُسلِّمُ في الصَّلاةِ تسليمةً واحدةً"، أي: ينصرِفُ مِن صلاتِه بتسليمةٍ واحدةٍ، وصِفتُه صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم في تسليمِه هذا: "تِلقاءَ وجهِه"، أي: لا يلتفتُ يمينًا ولا شِمالًا عندَ البَدْءِ في التَّسليمِ، "ثمَّ يَمِيلُ إلى الشِّقِّ الأيمَنِ شيئًا"، أي: ثمَّ وهو في نهايةِ التَّسليمةِ يَمِيلُ بها إلى الجانبِ الأيمَنِ.
وقد احتجَّ بهذا الحديثُ مَن رأَى أنَّ التَّسليمَ في آخِرِ الصَّلاةِ يَكونُ مرَّةً واحدةً، ولكنَّ الواردَ عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم في عُمومِ أحوالِه أنَّه كان يُسلِّمُ تَسليمتين يُنْهي بهِما الصَّلاةَ، ومن ذلك ما أَخرَجَه الإمامُ أحمدُ وغيرُه عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ: أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم "كان يُسلِّمُ عن يَمينِه وعن شِمالِه: السَّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ، السَّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ، حتَّى يُرى بياضُ خدِّه"؛ فقيل: تُحمَلُ رِوايةُ التَّسليمةِ الواحدةِ على أنَّه كان يُسمِعُهم التَّسليمةَ الواحدةَ، أو أنَّ الأحاديثَ الَّتي فيها التَّسليمتان تتضمَّنُ زِيادةً على تلك الأحاديثِ، والزِّيادةُ مِن الثِّقاتِ مَقبولةٌ، أو يُقالُ: يَجوزُ أن يكونَ النَّبيُّ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ فعَل الأمْرَين؛ لِيُبيِّنَ الواجبَ والمسنونَ.