الموسوعة الحديثية


- قال عمرُ رضي الله عنه : ما بالُ رجالٍ يَطَأْون ولائِدَهم ثم يَعْزلون ! لا تأتيني وليدةٌ يَعْتَرِفُ سيدُها أنه ألَمَّ بها، إلا أَلْحَقْتُ به ولدَها، فاعزلوا بعدَ ذلك أو اتركوا.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل | الصفحة أو الرقم : 2111 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

عن عمرَ رضيَ اللهُ عنهُ أنه قال : لا تأتيني أمُّ ولدٍ يعترفُ سيِّدُها أنه قد ألَمَّ بها إلا ألحقت به ولدَها ، فأرسلوهنَّ بعدُ أو أمسكوهنَّ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن الملقن | المصدر : البدر المنير
الصفحة أو الرقم: 8/265 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

عَمِلَ الإسلامُ على تَحريرِ الرَّقيقِ، وتَكثيرِ وَسائِلِ التحرُّرِ منه، كالعِتقِ من مالِ الزَّكاةِ، وعِتقِ الكَفاراتِ، وسائِرِ القُرُباتِ الصالحةِ التي رغَّب فيها الإسلامُ، وأجزَلَ المثوبةَ لمَن أعتَقَ الرَّقيقَ، ومن هذه الوسائِلِ عِتقُ أُمَّهاتِ الأولادِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ عُمَرُ بنُ الخطابِ رضِيَ اللهُ عنه: "لا تأتيني أُمُّ وَلَدٍ" ويُقصَدُ بذلك فترةُ خِلافَتِه في المُسلِمينَ، وأُمُّ الولَدِ هي: الأَمَةُ التي وَطِئَها سيِّدُها وحَمَلتْ مِنْهُ وَوَلَدتْ، فإذا وَلَدتْ فإنَّها تكونُ أُمَّ وَلَدٍ ليس له أنْ يَبيعَها، وإنَّما تَبْقى في مِلْكِه، وبَعْدَ موتِه تُعْتَقُ، بل تُصبِحُ أُمُّ الوَلَدِ وابنُها حُرَّيْنِ بعْدَ موتِ مالِكِها، "يَعترِفُ سيِّدُها" وهو مالِكُها، "أنَّه قد أَلَمَّ بها"، أي: جامَعَها جِماعَ الزَّوجَةِ "إلَّا ألْحَقتُ به وَلَدَها"، أي: نَسَبتُه إليه "فأرْسِلوهُنَّ بعدُ أو أمْسِكوهُنَّ"، أي: فارِقوهُنَّ أو أبقينَهُنَّ في أيديكم، وتحتَ إِمرَتِكم، فالأمرُ سواءٌ .