الموسوعة الحديثية


- من أبلى فذكرَه فقد شكرَه وإن كتمَه فقد كفرَه
الراوي : [جابر بن عبدالله] | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر عن اقتراف الكبائر | الصفحة أو الرقم : 1/190 | خلاصة حكم المحدث : جيد | التخريج : أخرجه أبو داود (4814) باختلاف يسير، والترمذي (2034) بمعناه مطولاً

مَنْ أُبْلِيَ بَلَاءً فذَكَرَهُ، فقدْ شكرَهُ، وَإِنْ كَتمَه فقدْ كفرَهُ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 5933 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (4814) واللفظ له، والترمذي (2034) بمعناه مطولاً


الشُّكْرُ والثَّناءُ لِمَن صَنَعَ مَعروفًا مِن شُكرِ اللهِ تعالى ومِن مَكارِمِ الأخْلاقِ التي حَثَّ عليها الإسلامُ.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "مَن أُبلِيَ بَلاءً"، أي: مَن أخَذَ عَطاءً من أحَدٍ كما في رِوايةِ أبي داودَ، ولَفظُ البَلاءِ يُستَعمَلُ في الخَيرِ والشَّرِّ، لكِنَّ أصْلَه الاختِبارُ، "فذَكَرَه"، أي: أثْنى على صاحِبِ هذا العَطاءِ ومَدَحَه، "فقد شَكَرَه"، أي: فقد اعتَرَفَ له بحَقِّه وفَضْلِه ولم يُنكِرْه عليه، "ومَن كَتَمَه"، أي: ومَن لم يَشكُرْ صاحِبَ العَطاءِ ويمْدَحْه عليهِ ويُثْنِ عليه خيرًا، "فقدْ كَفَرَه"، أي: لم يَعتَرِفْ له بحَقِّه وفَضْلِه، وأنكَرَه عليه.
وفي الحَديثِ: الاعتِرافُ بالفَضْلِ لأهلِه، والثَّناءُ عليه( ).