الموسوعة الحديثية


- خُيِّرَت بينَ الشَّفاعةِ أو يدخلُ نصفُ أمَّتي الجنَّةَ فاخترتُ الشَّفاعةَ لأنَّها أعمُّ وأكفَى أمَا إنَّها ليسَت للمؤمنينَ المتَّقينَ ولَكِنَّها للمُذنبينَ الخاطئينَ المنكوبينَ
الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر عن اقتراف الكبائر | الصفحة أو الرقم : 2/250 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد | التخريج : أخرجه ابن أبي عاصم في ((السنة)) (791)

خُيِّرْتُ بين الشفاعةِ و بين أنْ يَدخُلَ شَطرَ أُمَّتِي الجنةَ ، فاخْترتُ الشفاعةَ . . . . . . .
الراوي : عبدالله بن عمر وأبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 3335 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

أعطَى اللهُ سُبحانَه نَبيَّه محمدًا فضلًا عظيمًا، وكرَّمه بين الأنبياءِ في الدُّنيا والآخِرةِ، وقد نالتْ أُمَّتُه مِن ذلك الفَضلِ الشَّفاعةَ في الآخِرةِ.
وفي هذا الحديثِ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: "خُيِّرتُ بين الشَّفاعةِ"، أي: جعَل اللهُ الخِيَرةَ والاختيارَ إليَّ في أنْ أختارَ الشفاعةَ لأُمَّتي يومَ القيامةِ، "وبين أنْ يدخُلَ شَطرُ أُمَّتي الجَنَّةَ" المُرادُ: مِن الَّذين يستحِقُّونَ العذابَ؛ إذِ الَّذين لا يستحِقُّونَه داخلونَ الجَنَّةِ، وسكَتَ عن النِّصفِ الثَّاني، والظَّاهِرُ أنَّهم يُعَذَّبونَ ولا شفاعةَ لهم، ويُحتمَلُ أنَّهم مَوكولونَ إلى رحمةِ اللهِ وعَفْوِه، وإنَّما سِيقَ الحديثُ لإفادةِ تَخييرِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يُدخِلَ اللهُ الجَنَّةَ نِصفَ أُمَّتِه، أو لا تَبقى له شَفاعةٌ، "فاختَرتُ الشَّفاعةَ" وشفاعتُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تكونُ للمُذنِبينَ، أو في إدخالِ الجَنَّةِ مِن غيرِ حسابٍ، أو رفعِ الدَّرجاتِ يومَ القيامةِ، كلٌّ بحسَبِ حالِه، واعلَمْ أنَّ هذه الشَّفاعةَ الَّتي خُيِّرَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فيها غيرُ الشَّفاعةِ العُظمى في فَصلِ القضاءِ بين العبادِ.
وفي الحديثِ: بيانُ فَضلِ اللهِ على أُمَّةِ الإسلامِ، وبيانُ كرامةِ النَّبيِّ محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على اللهِ.
وفيه: الحثُّ على الثَّباتِ على الإسلامِ والإيمانِ لنَوالِ الشَّفاعةِ .