الموسوعة الحديثية


- الشُّهداءُ أربَعةٌ : رَجُلٌ مُؤمِنٌ جَيِّدُ الإِيْمانِ ؛ لَقِيَ العَدُوَّ فصَدَقَ اللهَ حتى قُتِلَ ، فذاكَ الذي يَرفَعُ الناسُ إليه أعْيُنَهُمْ يَومَ القِيامةِ هَكذا ، - ورفع رَأسَه حتى وقَعتْ قَلَنْسُوَتَهُ ، فلا أدْرِي قَلَنْسُوَةَ عُمَرَ أرادَ ، أمْ قَلَنْسُوَةَ النبيِّ ؟ قال : ورجلٌ مُؤمِنٌ جَيِّدُ الإيمانِ لَقِيَ العَدُوَّ ، فكَأنَّما ضُرِبَ جِلْدُه بِشَوْكِ طَلْحٍ من الجُبْنِ ، أتَاهُ سَهْمٌ غَرْبٌ فَقَتَلَهُ ، فَهُوَ في الدَّرَجةِ الثانِيةِ . ورَجلٌ مُؤمِنٌ خَلَطَ عملًا صالِحًا وآخَرَ سَيِّئًا لَقِيَ العَدُوَّ فَصَدَقَ اللهَ حتى قُتِلَ ، فذلِكَ في الدَّرجةِ الثالِثةِ . ورَجلٌ مُؤمِنٌ أسْرَفَ على نفسِه لَقِيَ العدُوَّ فَصَدَقَ اللهَ حتى قُتِلَ ، فذلِكَ في الدَّرجةِ الرَّابعةِ
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب
الصفحة أو الرقم : 853 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه الترمذي (1644)، وأحمد (150)، وعبد بن حميد في ((المنتخب)) (27)، وابن أبي عاصم في الجهاد (187 ) باختلاف يسير