الموسوعة الحديثية


- خَرَجْتَ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ويدُهُ في يدِي فأَتَى على رجلٍ رثِّ الهيئَةِ قال أبو فلانٍ ما الذي بلغ بِكَ ما أَرَى قال الضُّرُّ والسُّقْمُ يا رسولَ اللهِ قال [ ألَا ] أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يُذْهِبُ اللهُ عنكَ الضرَّ والسقْمَ قال لا مَا يَسُرُّنِي بِها أني شهدتُّ معكَ بدرًا وأحدًا قال فضحِكَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثم قال وهل يدرِكُ أهلُ بدرٍ وأهلُ أحدٍ ما يدركُ الفقيرُ القانِعُ قال فقال أبو هريرةَ أنا يا رسولَ اللهِ أنا فعلِّمْني قال فقال قلْ يا أبا هريرةَ تَوَكَّلْتُ على الحيِّ القيومِ الذي لا يموتُ الحمدُ للهِ الذي لم يتخذْ ولدًا ولم يكن له شريكٌ في الملكِ ولم يكن له وَلِيٌّ من الذلِّ وكبرْهُ تكبيرًا قال فَأَتَى علَيَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقدْ حسُنَتْ حالي فقال لي مَهْيَمْ قال فقلْتُ يا رسولَ اللهِ لم أزل أقولُ الكلماتِ التي عَلَّمْتَنِيهِنَّ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 7/55 | خلاصة حكم المحدث : فيه موسى بن عبيدة الربذي وهو ضعيف‏‏ | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو يعلى (6671)، والطبراني في ((الدعاء)) (1045)، وابن السني في ((عمل اليوم والليلة)) (546)

أحاديث مشابهة:


- دخلْتُ أنا ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ويدُهُ في يدي، فأتى على رجُلٍ رَثِّ الهيئةِ، فقال: أبو فُلانٍ، ما بَلَغَ بكَ ما أرى؟ قال: السَّقَمُ والضُّرُّ يا رسولَ اللهِ، قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ألَا أُعَلِّمُكَ كلماتٍ يُذهِبُ اللهُ [بها] عنكَ السَّقَمَ والضُّرَّ؟ قال: [لا]، ما يسُرُّني بها أنِّي شَهِدْتُ معكَ بَدْرًا وأُحُدًا، قال: فضَحِكَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، [ثمَّ] قال: وهل يُدرِكُ أهلُ بَدْرٍ وأهلُ أُحُدٍ ما يُدرِكُ الفقيرُ القانِعُ؟ قال أبو هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه: فقلتُ: إيَّايَ يا رسولَ اللهِ فعلِّمْني، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قُلْ يا أبا هُرَيرةَ: توكَّلْتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ، {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ} [الإسراء: 111] الآيةَ، فأتى عليَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقد حَسُنَتْ حالي، فقال لي: مَهْيَمْ! فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، لم أزَلْ أقولُ الكلماتِ التي عَلَّمْتَنيهِنَّ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية
الصفحة أو الرقم : 3/83 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] موسى بن عبيدة ضعيف | أحاديث مشابهة

- خرجتُ أنا ورسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، ويدي في يده، فأتى على رجلٍ رثِّ الهيئةِ، فقال: أي فلان، ما بلغ بك ما أرى؟ قال: السَّقمُ والضُّرُّ يا رسولَ اللهِ: قال: ألا أعلمُك كلماتٍ تُذهب عنك السّّقمَ والضُّرَّ؟ قال لا، قال: ما يَسُرُّني بها أن شهدتُ معك بدرًا أو أُحداً: قال: فضحِك رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وقال: وهل يُدرِكُ أهلُ بدرٍ وأهلُ أُحدٍ ما يُدرِكُ الفقيرُ القانعُ ؟ قال: فقال: أبو هريرةَ: يا رسولَ اللهِ، إيَّايَ فعلِّمْني، قال: فقل يا أبا هريرةَ: توكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ، الحمدُ للهِ الذي لم يتخذْ ولدًا، ولم يكن له شريكٌ في الملكِ، ولم يكن له وليٌّ من الذِّ، وكبره تكبيرًا. قال: فأتى علي رسولِ اللهِ وقد حسُنتْ حالي، قال: فقال لي: مَهْيَمْ ؟ قال قلتُ: يا رسولَ اللهِ، لم أزل أقولُ الكلماتِ التي علمتني.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن
الصفحة أو الرقم : 5/129 | خلاصة حكم المحدث : في متنه نكارة | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو يعلى (6671)، والطبراني في ((الدعاء)) (1045)، وابن السني في ((عمل اليوم والليلة)) (546)

- دخلْتُ أنا ورسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ويَدُه في يَدِي، فأتى على رجُلٍ رَثِّ الهيئةِ، قال: أبو فُلانٍ ، ما بلَغَ بك ما أرى؟ قال: السَّقمُ والضُّرُّ يا رسولَ اللهِ، قال: ألَا أُعلِّمُك كلماتٍ يُذهِبُ اللهُ بها عنك السَّقمَ والضُّرَّ؟ قال: لا، ما يَسُرُّني بها؛ إنِّي شهِدْتُ معك بدْرًا وأُحُدًا، قال: فضَحِكَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثمَّ قال: وهل يُدْرِكُ أهْلُ بَدرٍ وأهْلُ أُحُدٍ ما يُدرِكُ الفقيرُ القانِعُ، قال: فقال أبو هُريرةَ: يا رسولَ اللهِ، إيَّايَ فعلِّمْني، قال: قُلْ يا أبا هُريرةَ: توكَّلْتُ على الحيِّ الَّذي لا يموتُ {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا} [الإسراء: 111]، قال: فأتى عليَّ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقد حَسُنَت حالي، فقال لي: مَهْيَمْ؟ قال: فقلْتُ: يا رسولَ اللهِ، لم أزَلْ أقولُ الكلماتِ الَّتي عَلَّمْتَنِيهنَّ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة
الصفحة أو الرقم : 7/441 | خلاصة حكم المحدث : سنده ضعيف | أحاديث مشابهة