الموسوعة الحديثية


- كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ تعجبُهُ الرُّؤيا الحسَنةُ فربَّما قالَ: هل رأى أحدٌ منْكم رُؤيا؟ فإذا رأى الرَّجلُ رُؤيا سألَ عنْهُ، فإن كانَ ليسَ بِهِ بأسٌ كانَ أعجبَ لرؤياهُ إليْهِ قالَ: فجاءَت امرأةٌ فقالت: يا رسولَ اللَّهِ رأيتُ كأنِّي دخلتُ الجنَّةَ فسمعتُ بِها وجبةً ارتجَّت لَها الجنَّةُ، فنظرتُ فإذا قد جيءَ بفلانِ بنِ فلانٍ وفلانِ بنِ فلانٍ حتَّى عدَّت اثني عشرَ رجلًا وقد بعثَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ سريَّةً قبلَ ذلِكَ قالت: فجيءَ بِهم عليْهم ثيابٌ طُلسٌ تشخبُ أوداجُهم قالَ: فقيلَ اذْهبوا بِهم إلى نَهرِ البيدَخِ -أو قالَ إلى نَهرِ البيدَجِ - قالَ: فغُمِسوا فيهِ فخرجوا منْهُ وجوهُهم كالقمرِ ليلةَ البدرِ . قالَ: ثمَّ أُتوا بِكراسيَّ من ذَهبٍ فقعدوا عليْها وأُتِيَ بصَحفةٍ أو كلِمةٍ نحوِها - فيها بُسرةٌ فأَكلوا منْها فما يقلِّبونَها لشقٍّ إلَّا أَكلوا من فاكِهةٍ ما أرادوا وأَكلتُ معَهم. قالَ: فجاءَ البشيرُ من تلْكَ السَّريَّةِ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ كانَ من أمرنا كذا وَكذا وأصيبَ فلانٌ وفلانٌ حتَّى عدَّ الاثني عشرَ الَّذينَ عدَّتْهمُ المرأةُ. قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ: على بالمرأةِ فجاءَت قالَ: قُصِّي على هذا رؤياكِ فقصَّت قالَ: هوَ كما قالت لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم.
الراوي : أنس | المحدث : الوادعي | المصدر : الفتاوى الحديثية للوادعي
الصفحة أو الرقم : 1/429 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم

أحاديث مشابهة:


- كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم تُعْجِبُه الرؤيا ، فربما رأى الرجلُ الرؤيا فسأل عنهُ إذا لم يكن يعرفُه ، فإذا أثنى عليه معروفًا كان أعجبَ لرؤياه إليهِ ، فأتتْهُ امرأةٌ فقالت : يا رسولَ اللهِ ! رأيتُ كأني أتيتُ فأُخرجتُ من المدينةِ وأُدخلتُ الجنةَ ، فسمعتُ وجبةً ارتجَّتْ لها الجنةُ ، فنظرتُ فإذا فلانٌ وفلانٌ وفلانٌ – فسمَّت اثنيْ عشرَ رجلًا ، كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم بعث سريةً قبل ذلكَ - ، فجيءَ بهم عليهم ثيابُ طلسٍ تشخُبُ أوداجُهم ، فقيل اذهبوا بهم إلى نهرِ ( البيدخِ ) قال : فغُمِسُوا فيه ، قال : فخرجُوا ووجوهُهم كالقمرِ ليلةَ البدرِ ، فأُتُوا بصحفةٍ من ذهبٍ فيها بُسْرَةٌ ، فأكلوا من بُسْرِه ما شاؤوا ، ما يقلبُونها من وجهٍ إلا أكلوا من الفاكهةِ ما أرادوا ، وأكلتُ معهم . فجاء البشيرُ من تلك السريةِ فقال : كان من أمْرِنَا كذا وكذا ، فأُصيبَ فلانٌ وفلانٌ ، حتى عدَّ اثنيْ عشرَ رجلًا ، فدعا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم بالمرأةِ فقال : قُصِّي رؤياكِ ؛ فقصَّتْها وجعلت تقولُ : جيءَ بفلانٍ وفلانٍ كما قال الرجلُ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الموارد
الصفحة أو الرقم : 1513 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : صحيح

- كان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يُعجبُه الرُّؤيا، فربَّما رَأى الرَّجلُ الرُّؤيا فيَسألُ عَنه إذا لم يَكنْ يَعرِفُه، فإذا أَثنى عليه مَعروفٌ كان أَعجَب لِرُؤياهُ إليه، فَأتَته امْرأةٌ فَقالَت: يا رَسولَ اللهِ، رَأيتُ كأنِّي أُتيتُ فأُخرِجتُ مِنَ المَدينةِ فأُدخِلتُ الجنَّةَ، فسَمِعتُ وَجبةً انفَتحَت لَها الجنَّةُ فنَظرتُ، فإذا فُلانُ ابنُ فُلانٍ وفُلانُ ابنُ فُلانٍ، فسَمعتُ اثنَي عَشرَ رجلًا، كان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم قد بَعثَ سَريَّةً قبل ذلكَ فَجيءَ بِهم، عَليهُم ثيابٌ طُلسٌ تَشخُبُ أَوداجُهُم فَقيل: اذهَبوا بِهِم إلى نَهرِ البَيدخِ أوِ البَيدَجِ، فغُمِسوا فيهِ فَخَرجوا ووُجوهُهُم كالقَمرِ ليلةَ البَدرِ، فأَتوا بِصَحفةٍ مِن ذَهبٍ فيها بُسرٌ، فأَكَلوا مِن ذلكَ البُسرِ ما شاؤوا، فَما يَقبلونَها مِن وجهٍ إلَّا أَكَلوا منَ الفاكِهةِ ما أَرادوا وأَكلتُ مَعهُم، فَجاء البَشيرُ مِن تلكَ السَّريَّةِ فقال: أُصيبَ فُلانٌ وفُلانٌ.. حتَّى عدَّ اثنَي عَشرَ رجلًا، فَدَعا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم المَرأةَ، فَقال: رُؤياكِ. فقَصَّتْها وجَعَلت تَقولُ جيءَ بِفُلانٍ وفُلانٍ كَما قال.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن القيم | المصدر : حادي الأرواح
الصفحة أو الرقم : 176 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : [روى] بنحوه وإسناده على شرط مسلم