الموسوعة الحديثية


- لا صلاةَ لمِنْ سمِعَ النداءَ ثم لم يأتِ إلَّا مِنْ عِلَّةٍ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : التاريخ الكبير
الصفحة أو الرقم : 1/111 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : في إسناده نظر
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعف إسناده

أحاديث مشابهة:


- لا صلاةَ لمن سَمِعَ النداءَ ثم لم يَأْتِهِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : أبو حاتم الرازي | المصدر : الجرح والتعديل
الصفحة أو الرقم : 7/283 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : منكر | الصحيح البديل

- لا صَلاةَ لِمَنْ سمعَ النِّدَاءَ ثُمَّ لمْ يَأْتِ ، إلَّا من عُذرٍ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : أبو حاتم الرازي | المصدر : لسان الميزان
الصفحة أو الرقم : 7/164 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : منكر | الصحيح البديل

- من سمع النداءَ فلم يمنعْهُ من اتباعِه عذرٌ قالوا وما العذرُ قال خوفٌ أو مرضٌ لم يُقْبَلْ منهُ الصلاةُ التي صلى
الراوي : أبو مسعود عقبة بن عمرو | المحدث : الزيلعي | المصدر : نصب الراية
الصفحة أو الرقم : 2/25 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : معلول بالحجاج بن أرطأة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه

- من سمِع النداءَ فلم يمنعْه من اتباعِه عذرٌ قالوا فما العذرُ يا رسولَ اللهِ ؟ قال خوفٌ أو مرضٌ - لم يقبلِ اللهُ منه الصلاةَ التي صلى
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم : 551 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : ضعيف بهذا اللفظ | الصحيح البديل

- لا صلاةَ لمن سمعَ النداءَ ثم لم يأْتِ إلا من عِلَّةٍ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم : 2/251 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : [فيه] محمد بن سكين قال البخاري في إسناده نظر يعني أنه متهم
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- لا صلاةَ لِمَنْ سمع النداءَ ثم لم يَأْتِ إلا من عِلَّةٍ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن الملقن | المصدر : البدر المنير
الصفحة أو الرقم : 4/419 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : في إسناده محمد مؤذن بني شقرة ، وهو مجهول
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- من سمع الأذانَ فارغًا صحيحًا ثم لم يُجِبْ فلا صلاةَ لهُ
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 3/174 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : لا أراه إلا وهماً
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه

- من سمع النداءَ فلم يُجِبْ فلا صلاةَ لهُ إلا لعذرٍ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 3/57 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : روي مرفوعاً ومسنداً وموقوفاً والموقوف أصح | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى صحته من قول الصحابي

- من سمع النداءَ فارغًا صحيحًا فلم يُجِبْ ، فلا صلاةَ لهُ
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير
الصفحة أو الرقم : 2/527 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : موقوفا، ورواه العقيلي في الضعفاء من حديث جابر وضعفه، ورواه ابن عدي من حديث أبي هريرة وضعفه
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه

- من سمِعَ النِّداءَ فلم يأتِه فلا صلاةَ له إلا من عُذرٍ . قالوا : يا رسولَ اللهِ ، وما العُذرُ ؟ قال : خوفٌ أو مرضٌ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : النووي | المصدر : المجموع
الصفحة أو الرقم : 4/191 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف

- مَن سمِع المُناديَ ، فلم يَمنَعْه منَ اتباعِه عُذرٌ – قالوا : وما العُذرُ ؟ ! قال : خَوفٌ أو مرضٌ - ؛ لم تُقبَلْ منه الصلاةُ التي صلَّاها
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح
الصفحة أو الرقم : 1/469 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : فيه أبو جناب، وهو ضعيف
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعف إسناده

- مَن سمِع المُنادي ، فلم يمنَعْه من اتباعِه عذر ٌ: خوفٌ أو مرضٌ ، لم تُقبَل منه الصَّلاةُ الَّتي صلَّى
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
الصفحة أو الرقم : 5634 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

- مَن سمِعَ المُنادي ، فلَم يمنعْهُ مِن اتِّباعِهِ عذرٌ - قالوا : وما العُذرُ ؟ ! قالَ : خَوفٌ أو مرضٌ - ؛ لَم تُقبَلْ منهُ الصَّلاةُ الَّتي صلَّاها
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح
الصفحة أو الرقم : 1026 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | الصحيح البديل

- مَنْ سمِعَ النِّداءَ فلمْ يمنعْهُ مِنِ اتِّباعِهِ عُذرٌ - قالُوا : وما العُذرُ ؟ قال : خوْفٌ أو مرَضٌ - ؛ لمْ تُقبَلْ مِنهُ الصلاةُ الَّتي صلَّى
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب
الصفحة أو الرقم : 230 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | الصحيح البديل

- من سَمِعَ النِّداءَ فلمْ يَمنعْهُ اتِّباعَهُ عُذرٌ ) وَ العذرُ ( خوفٌ أو مرضٌ لم تُقبَلْ منه الصَّلاةُ الَّتي صلَّى )
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : النووي | المصدر : الخلاصة
الصفحة أو الرقم : 2/655 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | الصحيح البديل

- مَن سمعَ النِّداءَ فارغًا صَحيحًا ، فلَم يُجِبْ فلا صلاةَ لَهُ
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
الصفحة أو الرقم : 1/211 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : الصحيح وقفه | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى صحته من قول الصحابي

- قالوا وما العذرُ قال خوفٌ أو مرضٌ لم يقبلْ اللهُ منه الصَّلاةَ الَّتي صلَّى [ يعني في صلاةِ الجماعةِ ]
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الصنعاني | المصدر : سبل السلام
الصفحة أو الرقم : 2/35 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف

- من سمِع النِّداءَ فلم يمنعْه من اتِّباعِه عذرٌ قالوا : وما العذرُ ؟ قال : خوفٌ أو مرضٌ , لم تُقبلْ منه الصَّلاةُ الَّتي صلَّى
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى
الصفحة أو الرقم : 172 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : يرويه مغراء العبدي , والصحيح موقوف على ابن عباس
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى صحته من قول الصحابي

- من سمِع النداءَ فلم يأتِهِ فلا صلاةَ له إلَّا من عذرٍ . قيلَ : يا رسولَ اللهِ ما العذرُ ؟ قال : خوفٌ أو مرضٌ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن الملقن | المصدر : خلاصة البدر المنير
الصفحة أو الرقم : 1/188 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | الصحيح البديل

- من سمِعَ المنادي فلم يمنعْهُ منِ اتِّباعِهِ عُذرٌ قالوا وما العذرُ قالَ خَوفٌ أو مَرضٌ لم تُقبَلْ منهُ الصَّلاةُ الَّتي صلَّاها
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : محمد المناوي | المصدر : تخريج أحاديث المصابيح
الصفحة أو الرقم : 1/423 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : في إسناده أبو جناب يحيى بن أبي حية الكلبي وهو ضعيف
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعف إسناده

- "مَن سمِعَ المُناديَ فلم يَمنَعْه منَ اتِّباعِه عُذرٌ -قالوا: وما العُذرُ؟ قال: خوفٌ أو مرضٌ- لم تُقبَلْ منه الصلاةُ التي صَلَّى".
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 551 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : ضعيف بهذا السياق | الصحيح البديل