الموسوعة الحديثية


- مَن تَوضَّأ يَومَ الجُمعةِ فبِها ونعمَتْ ، ومَن اغتسلَ فالغُسلُ أفضلُ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير
الصفحة أو الرقم : 2/584 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف وبإسناد فيه نظر من حديث ابن عباس، وبإسناد فيه انقطاع من حديث جابر | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه ابن ماجه (1091) باختلاف يسير، والطيالسي في ((المسند)) (2224)، والبزار (6669) واللفظ لهما.

أحاديث مشابهة:


- من توضَّأ يومَ الجمعةِ فبها ونِعمت ومن اغتسل فالغُسلُ أفضلُ
الراوي : أنس بن مالك وجابر بن عبدالله وسمرة بن جندب | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
الصفحة أو الرقم : 4/2252 | خلاصة حكم المحدث : عن أنس من طرق في كل منها ضعيف أو متروك وعن جابر فيه ضعيف وعن سمرة فيه خالد لم يتابع عليه | أحاديث مشابهة

- مَنْ توضأ يومَ الجمُعةِ فبها ونعمت تجزىُ ء عنه الفريضةُ ومنِ اغتسلَ فالغسلُ أفضلُ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الزيلعي | المصدر : نصب الراية
الصفحة أو الرقم : 1/91 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف وله طريق آخر سنده ضعيف وله طريق أخرى | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه ابن ماجه (1091) واللفظ له، والطيالسي في ((المسند)) (2224)، والبزار (6669) مختصراً.

- من توضأَ يومَ الجمعةِ فبها ونعمتْ ومن اغتسلَ فالغسلُ أفضلُ
الراوي : سمرة بن جندب | المحدث : الخطيب البغدادي | المصدر : تاريخ بغداد
الصفحة أو الرقم : 3/154 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] محمد بن عبد العزيز التيمي قال الدارقطني ضعيف | أحاديث مشابهة

- من توضَّأ يومَ الجمعةِ فبها ونعمتْ ومن اغتسل فالغسلُ أفضلُ
الراوي : - | المحدث : الصنعاني | المصدر : العدة على الإحكام
الصفحة أو الرقم : 2/503 | خلاصة حكم المحدث : له علتان [روي من طرق] كلها ضعيفة | أحاديث مشابهة

- من توضَّأَ فبِها ونِعمَتْ
الراوي : [سمرة بن جندب] | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام
الصفحة أو الرقم : 5/706 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة

- مَنْ توضأَ فَبِهَا و نِعْمَتْ، و مَنِ اغتسلَ فالغسلُ أفضلُ
الراوي : - | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : مجموع فتاوى ابن عثيمين
الصفحة أو الرقم : 136/16 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة

- من توضأ يومَ الجمعةِ فبها ونعمَت ومن اغتسل فالغسلُ أفضلُ.
الراوي : سمرة بن جندب | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : الشرح الممتع
الصفحة أو الرقم : 5/82 | خلاصة حكم المحدث : سنده ضعيف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة

- مَن تَوضَّأ يومَ الجمُعةِ فبِها ونِعمَتْ وهو يَجزي عنه الفريضةَ ، ومنِ اغتَسَل فالغُسلُ أفضلُ وهو منَ السُنَّةِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة
الصفحة أو الرقم : 2/268 | خلاصة حكم المحدث : سنده ضعيف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه ابن ماجه (1091) باختلاف يسير، وأحمد بن منيع كما في ((إتحاف الخيرة المهرة)) (2/268) واللفظ له، والطيالسي في ((المسند)) (2224) مختصراً.

- من توضأَ يومَ الجمُعةِ فبها ونِعمتْ، ومن اغتسلَ فالغسلُ أفضلُ
الراوي : - | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : شرح بلوغ المرام لابن عثيمين
الصفحة أو الرقم : 1/333 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف من حيث السند | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة

- [مَن توضَّأَ يومَ الجمعةِ فبِها ونِعمَتْ ومنِ اغتسلَ فالغُسلُ أفضَلُ]
الراوي : جابر | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار
الصفحة أو الرقم : 2/478 | خلاصة حكم المحدث : سنده ضعيف جدا | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة

- مَن توضَّأَ يومَ الجمُعةِ فبها ونِعمَتْ، ومَنِ اغتسَلَ فهو أفضَلُ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند
الصفحة أو الرقم : 22/167 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه عبدالرزاق (5312)، وعبد بن حميد (1075)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (5/347)

- [حديثُ: مَن تَوضَّأَ يومَ الجمُعةِ فبها ونِعْمَتْ، تُجزِئُ عنه الفريضةُ، ومَن اغتسَلَ فالغُسلُ أفضَلُ].
الراوي : جابر | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : تنقيح التحقيق
الصفحة أو الرقم : 1/365 | خلاصة حكم المحدث : [فيه عبيد بن إسحاق، ضعيف] | أحاديث مشابهة

- [حديثُ: مَن تَوضَّأَ يومَ الجمُعةِ فبها ونِعْمَتْ، تُجزِئُ عنه الفريضةُ، ومَن اغتسَلَ فالغُسلُ أفضَلُ].
الراوي : أبو سعيد | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : تنقيح التحقيق
الصفحة أو الرقم : 1/365 | خلاصة حكم المحدث : [فيه أَسِيد بن يزيد الجمَّال، ضعيف] | أحاديث مشابهة