trial

موسوعة الفرق

ولد والاس محمد Wallac Muhaad في شهر ديسمبر 1933م الموافق شهر رمضان 1352 للهجرة، وهو ابن إليجا محمد من زوجته كلارا، وكان ترتيبه السابع من بين أولاد وبنات إليجا محمد، وعاش وترعرع في شيكاغو في كنف أبيه، ودرس في جامعة الإسلام وهي ـ كما أشرنا ... مدرسة الفرقة، وتعلم فيها من الابتدائي حتى الثانوي اللغة العربية، ورموز تعاليم الفرقة.


 وعندما بلغ التاسعة عشرة عام 1952م التحق بإحدى الشركات بمدينة شيكاغو، إلا أنه سرعان مافصل منها عام 1954م لكثرة تغيبه عن العمل، فالتحق بالعمل كمدرس للغة العربية في مدرسة الفرقة Black Nationlism ; Ibid ; P.82.  .
 وفي عام 1957م كان لازماً على والاس أن يجند بالجيش الأمريكي، إلا أنه رفض وعارض هذا الحكم، فطلب منه أن يعمل بإحدى المستشفيات بمدينة ايلينويس illinois لمدة سنتين بدلاً من الخدمة العسكرية، إلا أنه لم يمتثل لقرار اللجنة، فأصدرت المحكمة المركزية حكمها عليه بالسجن ثلاث سنوات، إلا أنه استأنف هذا الحكم، وكان أثناء هذه الفترة يعمل واعظاً لمعبد الفرقة في مدينة فيلاديلفيا Philadelphia الذي كان يحمل رقم 12 من معابد الفرقة Ipid ; p. 267. ، وفي سنة 1961م نفذ حكم السجن على وارث الدين، وفي داخل السجن سمع وارث الدين اتهام والده بالزنا، فبدأ يتزعزع إيمانه بأبيه، وعندما تم الإفراج عنه عام 1963م انسحب هو ومالكولم X من الفرقة، بعد أن وجه لوالده تهمة الاختلاس، وسوء إدارة أموال الفرقة، وبين له مالكولم مبادئ الإسلام الصحيحة، إلا أنه سرعان ماعاد إلى صفوف الفرقة بعد اغتيال مالكولم X بأربعة أيام فقط‍‍‍!!! وعندما أدى فريضة الحج عام 1967م اطلع في المملكة العربية السعودية على تعاليم الإسلام الصحيحة، وعندما رجع إلى الولايات المتحدة أعلن انفصاله عن فرقة أبيه، وانضم إلى جماعة ترينيداد المسلمة Trinidad Muslim League (وهي جماعة تنتسب إلى الإسلام وتدعو إلى القاديانية في جزيرة ترينيداد في البحر الكاريبي) وبعد فترة ليست بالقصيرة، وبعد مروره بأزمات نفسية واقتصادية عاد إلى حوزة أبيه وتاب علناً من مخالفة أبيه، وعاد إلى خدمة الفرقة، وأعلن تمرده على التعاليم السنية التي تعلمها في المملكة العربية السعودية!

انظر أيضا: