trial

موسوعة الفرق

المبحث الخامس: الفقه الشاذ عند الأحباش


للأحباش فقه شاذ لم يسبقهم إليه أحد ونذكر هنا أمثلة على هذا الشذوذ الفقهي:
1ـ إباحة الربا من بنوك الكفار حيث يزعمون أنه يجوز في دار الحرب عن طريق الربا   عبدالله الهرري الحبشي (( صريح البيان)) (ص: 266) عبدالرحمن دمشقية (( شبهات أهل الفتنة وأجوبة أهل السنة)) (ص: 377) . .
2ـ إسقاط الزكاة في العملة الورقية وإيجابها في الذهب والفضة فقط حيث يقول شيخهم (لا زكاة في الأثمان غير الذهب والفضة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر زكاة غيرهما)   عبدالله الهرري الحبشي (( بغية الطالب )) (ص: 216) . .
3ـ نشر فتوى أن الفخذ ليس بعورة وأنه يجوز كشف جميع البدن ما عدا الفرج   عبدالله الهرري الحبشي (( صريح البيان)) (ص: 291- 293) . .
4ـ فتوى أن الأم إذا لمست بول طفلها أثناء تنظيفه فإن ذلك يعتبر كبيرة اقترفتها! ! !   عبدالرحمن دمشقية (( شبهات أهل الفتنة وأجوبة أهل السنة)) (ص: 377) . .
5ـ اتباع الحيل لترك الواجبات مثل أكل الثوم والبصل لترك صلاة الجماعة وغيرها من الحيل   عبدالرحمن دمشقية (( شبهات أهل الفتنة وأجوبة أهل السنة)) (ص: 388 -389) . .
6ـ التناقض العجيب في الفتوى حيث تجوز عند الحبشي الصلاة متلبسا بالنجاسة حتى لو كانت من بول الكلب أو غيرها من النجاسات   عبدالله الهرري الحبشي (( بغية الطالب )) (ص: 132). . وفي المقابل وفي نفس الكتاب يقول (أما قشرة البرغوث أو القملة أو نحوها فنجسة غير معفو عنها فلو صلى بشيء من ذلك فصلاته باطلة علم به أو لا! ! !   عبدالله الهرري الحبشي (( بغية الطالب )) (ص: 119) . .
7ـ إباحة الاختلاط بين الرجال والنساء يقول شيخهم: (اختلاط الرجال بالنساء على وجهين وجه جائز ووجه محرم والوجه الجائز هو الاختلاط بدون تلاصق بالأجسام والوجه المحرم ما يكون فيه تلاصق وتضام)   عبدالله الهرري الحبشي (( صريح البيان)) (ص: 330) . .الأحباش لعبد الرحمن بن عبد الله - ص 35


انظر أيضا: