trial

موسوعة الفرق

تمهيد


الختمية طائفة صوفية محضة ورغم ما يبدو من خلاف جذري بين التصوف والتشيع فإن هناك ما يشير إلى وجود أصول مشتركة بينهما ويظهر ذلك أحيانا في صورة تأثير التشيع على الحركة الصوفية.
وقد عالج مصطفى كامل الشيبي, ظاهرة الصلة بين التشيع والتصوف, فأثبت وجود صلة بينهما في الانتماء التاريخي, إذ أن سلاسل الصوفية تلتقي مع الشيعة في الإمام السادس من أئمتهم, كما أن هناك مظاهر مشتركة بين معتقد الإمامة لدى الشيعة والولاية لدى الصوفية إلى غير ذلك من قضايا ومسائل متشابهة بين الفريقين   انظر: ((الصلة بين التصوف والتشيع)) كامل مصطفى الشيبي .
ورغم هذه الصلة فإننا لا نجد أن إحدى الطرق الصوفية تدعي هذا الانتماء أو تتشرف به فيما عدا الارتباط العام لدى الصوفية بأهل البيت, أما الختمية فنجد أن لها – بداءاً من مؤسس الطريقة – ارتباطا بالشيعة أو على الأقل بأئمتهم الاثني عشر. والمعاصرين من الختمية يتبنون بعض مقولات الشيعة في الإمامة وأهل البيت, ويستفيدون من الأدب الشيعي وحججه للدفاع عن تلك المقولات, بل إن هناك محاولة لدى بعض الختمية المعاصرين للربط بين الطائفتين في التوجه والمستقبل والمصيرطائفة الختمية لأحمد محمد أحمد جلي – ص 141


انظر أيضا: