trial

موسوعة الفرق

المطلب الأول: نسبة الطريقة


تنسب النقشبندية لمحمد بن بهاء الدين النقشبندي البخاري، المعروف بشاه نقشبند، هلك سنة 791هـ انظر: ((الطريقة النقشبندية وأعلامها)) لمحمد درنيقة (ص 18-19) و((الموسوعة الصوفية)) (ص 293). ، وتنتسب لأبي يزيد البسطامي، ضمن آخرين انظر: ((الطريقة النقشبندية)) (ص: 13-16). ، وسلسلة الطريقة الذهبية تعود لأئمة الرافضة أنظر: ((الكواكب الدرية على الحدائق الدرية)) (ص 23-24). ، فلذا نجد لديهم ميلاً للرافضةالطرق الصوفية نشأتها وعقائدها وآثارها لعبد الله بن دجين السهلي – ص 91
وكانت قبله تنسب إلى عبد الخالق الغجدواني، وسميت كذلك بالمجددية أو الفاروقية نسبة إلى الشيخ أحمد الفاروقي السرهندي، وبالخالدية نسبة إلى خالد النقشبندي الملقب بالطيار ذي الجناحين. وهو الذي نشر الطريقة في بلاد الشام بعد أن تلقاها من الشيخ عبد الله الدهلوي. وقد كان انتشارها مقصورا على بلاد بخارى وما حولها ((البهجة السنية في آداب الطريقة العلية النقشبندية)) (ص35). .
وهو قد أخذها عن شيخه أمير كلال عن الخواجة محمد بابا السيماسي عن علي الراميتني عن محمود النغوي عن الخواجة محمد عارف الديوكري عن الخواجة عبد الخالق الغجدواني ذكره محمد الحسيني الزبيدي في كتابه ((اتحاف السادة المتقين شرح إحياء علوم الدين)) (7/248). .


انظر أيضا: