الموسوعة الفقهية

المَبحثُ الثَّالثُ: العقلُ


يُشترَطُ لصِحَّةِ النَّذرِ: العقلُ، فلا يَلزَمُ مجنونًا تلفَّظَ به، وذلك باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنفيَّةِ [115] ((التجريد)) للقُدُوري (4/1972)، ((تبيين الحقائق)) للزَّيْلَعي (2/232)، ((بدائع الصنائع)) للكاساني (5/81). ، والمالكيَّةِ [116] يُندَبُ عند المالكيَّةِ الوفاءُ به بعد الإفاقةِ من الجنونِ. ((الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي)) (2/161). ويُنظر: ((الفواكه الدواني)) للنَّفَراوي (2/921). ، والشافعيَّةِ [117] ((المجموع)) للنووي (8/449)، ((روضة الطالبين)) للنووي (3/293)، ((حاشيتا قليوبي وعَمِيرة)) (4/289). ، والحنابِلةِ [118] ((الإنصاف)) للمَرْداوي (11/89)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبُهُوتي (3/478)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (6/273). ويُنظر: ((شرح الزَّركَشي على مختصر الخِرَقي)) (7/220).
الأدِلَّةُ:
أوَّلًا: مِنَ السُّنَّةِ
عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((رُفِعَ القَلَمُ عن ثلاثٍ: عن النَّائِمِ حتى يَستيقِظَ، وعن الصَّغيرِ حتى يَكبَرَ، وعن المجنونِ حتى يَعقِلَ أو يُفيقَ )) [119] تقدَّم تخريجُه (ص: 19).
ثانيًا: لأنَّ المجنونَ لا يَتوجَّهُ إليه خِطابٌ؛ فلا يَجِبُ عليه وفاءٌ [120] ((شرح الزَّركَشي على مختصر الخِرَقي)) (7/220).

انظر أيضا: