trial

الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: التَّسمِيةُ بالأسماءِ القَبيحةِ


تُكرَهُ التَّسميةُ بكلِّ اسمٍ قَبيحٍ، وهذا باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [1239]   ((حاشية ابن عابدين)) (6/418). ويُنظر: ((المفاتيح في شرح المصابيح)) للمظهري (5/94)، ((عمدة القاري)) للعيني (10/235). ، والمالِكيَّةِ [1240]   ((مواهب الجليل)) للحطاب (4/391). ويُنظر: ((المنتقى شرح الموطا)) للباجي (7/295). ، والشَّافِعيَّةِ [1241]   ((المجموع)) للنووي (8/435)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/294). ، والحَنابِلةِ [1242]   ((الإقناع)) للحجاوي (1/409)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/26). .
الأدلة مِنَ السُّنَّةِ:
1- عنِ ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما: ((أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غَيَّرَ اسمَ عاصيةَ، وقال: أنتِ جميلةُ )) [1243]   رواه مسلم (2139 ). .
2- عن المُسَيَّبِ بنِ حَزْنٍ: ((أنَّ أباه جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: ما اسمُك؟ قال: حَزْنٌ. قال: أنتَ سَهلٌ، قال: لا أُغَيِّرُ اسمًا سمَّانيهِ أبي. قال ابنُ المُسَيِّبِ: فما زالَتِ الحُزونةُ فينا بَعدُ )) [1244]   رواه البُخاري (6190). .

انظر أيضا: