الموسوعة الفقهية

الفَرعُ الأوَّلُ: مَرتبةُ الهَجرِ للمرأة الناشز


يأتي الهَجرُ في المرتبةِ الثَّانيةِ مِن علاجِ النُّشوزِ للمَرأةِ، إذا لم تَرجِعْ عن نُشوزِها بالوَعظِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [1184]   ((البحر الرائق)) لابن نجيم (3/236). ويُنظر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (2/334). ، والمالِكيَّةِ [1185]   ((مختصر خليل)) (ص: 111)، ((التاج والإكليل)) للمواق (4/15). ، والشَّافِعيَّةِ [1186]   ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/259). ، والحَنابِلةِ [1187]   ((الإقناع)) للحجاوي (3/250)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/209).
الأدِلَّةُ:
أوَّلًا: مِنَ الكِتابِ
قال تعالى: وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا [النساء: 34]
وَجهُ الدَّلالةِ:
أنَّ اللهَ تعالى قدَّم الوَعظَ على الهَجرِ، والهَجرَ على الضَّربِ؛ وتَقديمُ الشَّيءِ يدُلُّ على الترتيبِ في الأصلِ [1188]   ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (12/444).
ثانيًا: أنَّ في الهَجرِ أثرًا ظاهِرًا في تأديبِ النِّساءِ [1189]   ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/259).

انظر أيضا: