الموسوعة الفقهية

المَطلبُ الأوَّلُ: عِلاجُ النُّشوزِ بالوَعظ


إذا نشَزَت الزَّوجةُ يبدَأُ الزَّوجُ بوَعظِها [1177]   يُذكِّرُها ما أوجب اللهُ عليها من حُسنِ الصُّحبةِ وجميلِ العِشرةِ للزَّوجِ، والاعترافِ بالدَّرَجةِ التي له عليها، ويذكُرُ لها ما أوجب الله عليها من الحَقِّ، وما يلحَقُها من الإثمِ بالمخالفة، وما يسقُطُ بذلك من النَّفَقةِ والكسوةِ، إلى غير ذلك. يُنظر: ((تفسير القرطبي)) (5/171)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/209). وتذكيرِها، ويكونُ ذلك بالرِّفقِ واللِّينِ، وهو باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [1178]   ((البحر الرائق)) لابن نجيم (3/236). ويُنظر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (2/334). ، والمالِكيَّةِ [1179]   ((مختصر خليل)) (ص: 111)، ((التاج والإكليل)) للمواق (4/15). ، والشَّافِعيَّةِ [1180]   ((روضة الطالبين)) للنووي (7/367)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/259). ، والحَنابِلةِ [1181]   ((الإقناع)) للحجاوي (3/250)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/209).
الدَّليلُ مِنَ الكِتابِ:
قال تعالى: وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا [النساء: 34]
وجهُ الدَّلالةِ:
قَولُه تعالى: فَعِظُوهُنَّ دَليلٌ على البَداءةِ بالوَعظِ أوَّلًا؛ فقد بدأ اللهُ تعالى به [1182]   ((تفسير القرآن العزيز)) لابن أبي زمنين (1/367)، ((تفسير السعدي)) (ص: 177). ، وتقديمُ الشَّيءِ يدُلُّ على الترتيبِ في الأصلِ [1183]   ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (12/444).

انظر أيضا: