الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الثَّالِثُ: ظِهارُ الغَضبانِ


اختلَفَ العُلَماءُ في وُقوعِ ظِهارِ الغَضبانِ؛ على قَولَينِ: القول الأول: يَقَعُ ظِهارُ الغَضبانِ وإن اشتَدَّ غَضَبُه، إذا لم يُصبِحْ كالمجنونِ، وهو الظَّاهِرُ مِن مَذهَبِ الحَنَفيَّةِ [464]     ((الفتاوى الهندية)) (1/508)، ((حاشية ابن عابدين)) (3/244) و(3/466). ، والمالِكيَّةِ [465]     ((حاشية الدسوقي على الشرح الكبير)) (2/366). ويُنظر: ((حاشية الصاوي على الشرح الصغير)) (2/542). ، والشَّافِعيَّةِ [466]     ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (8/32). ويُنظر: ((الحاوي الكبير)) للماوردي (10/365)، ((إعانة الطالبين)) للدمياطي (4/9). ، والحَنابِلةِ [467]     ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/235)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (3/74). ، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك [468]     قال ابنُ المنذِرِ في الاحتِجاجِ لوقوعِ إيلاءِ الغَضبانِ: (أجمعوا أنَّ الطَّلاقَ والظِّهارَ وسائِرَ الأيمانِ سواءٌ في حالِ الغَضَبِ والرِّضا). ((الأوسط)) (9/348). ؛ وذلك لأنَّ الغَضَبَ لَغوٌ لا يَرفَعُ حُكمًا، ولا يُغَيِّرُ شَرعًا [469]     ((أحكام القرآن)) لابن العربي (4/190). القول الثاني: لا يَقَعُ ظِهارُ الغَضبانِ، وهو ظاهِرُ اختيارِ ابنِ عابدين من الحَنَفيَّةِ [470]     قال ابنُ عابدين: (الذي يَظهَرُ لي أنَّ كُلًّا مِن المدهوشِ والغَضبانِ لا يلزَمُ فيه أن يكونَ بحيثُ لا يَعلَمُ ما يقولُ، بل يُكتَفى فيه بغَلَبةِ الهَذَيانِ، واختلاطِ الجِدِّ بالهَزلِ، كما هو المُفتَى به في السَّكرانِ على ما مَرَّ... فالذي ينبغي التعويلُ عليه في المدهوشِ ونحوِه إناطةُ الحُكمِ بغَلَبةِ الخَلَلِ في أقوالِه وأفعالِه الخارجةِ عن عادتِه... فما دام في حالِ غَلَبةِ الخَلَلِ في الأقوالِ والأفعالِ لا تُعتَبَرُ أقوالُه وإن كان يَعلَمُها ويريدُها؛ لأنَّ هذه المعرفةَ والإرادةَ غيرُ مُعتَبَرةٍ؛ لعَدَمِ حُصولِها عن إدراكٍ صَحيحٍ، كما لا تُعتَبَرُ مِنَ الصَّبيِّ العاقِلِ). ((حاشية ابن عابدين)) (3/244). ، وابنِ تَيميَّةَ [471]     قال ابنُ تَيميَّةَ: (إنْ غَيَّرَه الغَضَبُ ولم يَزُلْ عَقلُه، لم يقَعِ الطَّلاقُ؛ لأنَّه ألجأه وحَمَله عليه فأوقَعَه وهو يَكرَهُه؛ ليستريحَ منه، فلم يبقَ له قَصدٌ صَحيحٌ، فهو كالمُكرَهِ؛ ولهذا لا يجابُ دعاؤُه على نفسِه ومالِه، ولا يلزَمُه نَذرُ الطَّاعةِ فيه). ((المستدرك على مجموع الفتاوى)) (5/7). ويُنظر: ((الإنصاف)) للمرداوي (8/320). ، وابنِ القَيِّم [472]     قال ابنُ القيم: (والتَّحقيقُ أنَّ الغَلقَ يتناوَلُ كُلَّ مَن انغلقَ عليه طريقُ قَصدِه وتصَوُّرِه؛ كالسَّكرانِ، والمجنونِ، والمُبرسَم، والمُكرَه، والغَضبان؛ فحالُ هؤلاء كلِّهم حالُ إغلاقٍ). ((إعلام الموقعين)) (4/40). ، وابن عُثيمين [473]     قال ابنُ عثيمين: (أولًا نسألُ عن الغَضَبِ: هل هو غَضَبٌ شديدٌ بحيث لا تدري ما تقولُ؟ فإنَّ هذا الكلامَ يُعتَبَرُ لاغيًا... لأنَّ الغَضبانَ الذي يصِلُ إلى حدٍّ لا يدري ما يقولُ: لا يُعتَبَرُ كلامُه شَيئًا، أمَّا إذا كان الغَضَبُ دون ذلك بحيث تتصوَّرُ ما قُلتَ، فتَملِكُ نفسَك؛ فإنَّه قد وقع عليك الطَّلاقُ والظِّهارُ أيضًا؛ لأنَّك شبَّهْتَها بأمِّك، وتشبيهُ الرَّجُلِ زوجتَه بأمِّه هو الظِّهارُ). ((فتاوى نور على الدرب)) (10/444). ؛ وذلك لأنَّ اللَّفظَ يجري على لِسانِ الغَضبانِ مِن غيرِ إرادةٍ لِمعناه؛ فلا يُعتَبَرُ [474]     ((إعلام الموقعين)) لابن القيم (3/48).

انظر أيضا: