الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الخامِسُ: إيلاءُ المُغمَى عليه


لا يَقَعُ إيلاءُ المُغمَى عليه [248]     المقصودُ بالمُغمى عليه: هو مَن غُطِّيَ عَقلُه بمَرَضٍ، فيهذي فلا يدري ما يقولُ. يُنظر: ((منح الجليل)) لعليش (4/46)، ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (13/221). وليس المقصود من كان في غيْبُوبة بدون حراك. ، نَصَّ عليه الجُمهورُ: الحَنَفيَّةُ [249]     ((المبسوط)) للسرخسي (7/31). ، والمالِكيَّةُ [250]     ((منح الجليل)) لعليش (4/196). ، والحَنابِلةُ [251]     ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (3/160)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (5/501). ، وهو الظَّاهِرُ مِن مَذهَبِ الشَّافِعيَّةِ [252]     ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص: 243)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (8/3)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/279).
وذلك للآتي:
أوَّلًا: لأنَّه غيرُ عاقلٍ، يَهذي فلا يَدري ما يقولُ [253]     ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (13/221).
ثانيًا: لأنَّه لا قَصْدَ له [254]     ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (3/160).

انظر أيضا: