trial

الموسوعة الفقهية

المبحث الأوَّل: تعريفُ المَعدِن


المَعدِنُ لُغةً:
المَعدِنُ لغةً مُشتَقٌّ مِن عَدَنَ في المكانِ: إذا أقامَ به، ومنه سُمِّيَ المَعدِن، وهو المكانُ الذي يَثْبُتُ فيه النَّاسُ؛ لأنَّ النَّاسَ يقيمونَ فيه الصَّيفَ والشِّتاءَ، أو لإنباتِ اللهِ فيه جوهَرَهما، وإثباتِه إيَّاه في الأرضِ.
وأصلُ المعدِن: المكانُ بقَيدِ الاستقرارِ فيه، ثم اشتُهِرَ في نفْسِ الأجزاءِ المستقرَّةِ فيه ((الصحاح)) للجوهري (6/2162)، ((لسان العرب)) لابن منظور (13/279)، ((تبيين الحقائق)) للزيلعي و((حاشية الشلبي)) (1/287). .
المَعدِنُ اصطلاحًا:
المَعدِنُ هو: اسمٌ لكلِّ ما فيه شيءٌ مِن الخصائِصِ المنتفَعِ بها، كالذَّهَبِ والفِضَّةِ، والياقوتِ والزَّبَرجد، والصُّفْر، والزُّجاج والزِّئبق، والكُحل والقار، والنِّفط، وما أشْبَه ذلك ((كشف المشكل من حديث الصحيحين)) لابن الجوزي (3/356)، ((المغني)) لابن قدامة (3/53). .

انظر أيضا: