الموسوعة الفقهية

المطلب الثَّالِث: إمامُ المَسجِدِ الرَّاتبِ


إمامُ المسجدِ الرَّاتبِ أحقُّ بالإمامةِ، وإنْ كان غيرُه أفقهَ وأفضلَ منه، وهذا باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّةِ الأربعة: الحَنَفيَّة [4448] ((حاشية الطحاوي)) (ص: 229)، ((حاشية ابن عابدين)) (1/559). ، والمالِكيَّة [4449] ((حاشية الدسوقي على الشرح الكبير)) (1/342)، وينظر: ((شرح مختصر خليل)) للخرشي (2/43). ، والشافعيَّة [4450] ((المجموع)) للنووي (4/285)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (1/244). ، والحَنابِلَة [4451] ((الإنصاف)) للمرداوي (2/175)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (1/473).
الأدلَّة:
أولًا: من الآثار
عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما كان له مولًى يُصلِّي في مسجدٍ، فحضَرَ فقدَّمَه مولاه، فقال له ابنُ عُمرَ: (أنتَ أحقُّ بالإمامةِ في مسجدِك) رواه الشافعي في ((الأم)) (1/185)، وعبدالرزاق في ((المصنف)) (2/399)، والبيهقي (3/126) (5531). قال النوويُّ في ((الخلاصة)) (2/701): إسنادُه حسن أو صحيح. وحسَّن إسنادَه الألباني في ((إرواء الغليل)) (2/302).
ثانيًا: لأنَّ في تقديمِ غيرِه عليه افتياتًا عليه، وكسرًا لخاطرِه ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (2/60).

انظر أيضا: