قراءة وتعريف

خزانة الكتب
book
القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية
عنوان الكتاب: خزانة الكتب
إشراف: الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف
النـاشـر: مؤسسة الدرر السنية - الظهران
ســنة الطبــع: 1431هـ
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 678

  التعريف بموضوع الكتاب:

العلم بحر لا يعرف غوره ..وساحل لا يقاس حده.. وما من فن من فنون العلم إلا وقد أشبعه أهل العلم دراسة وبحثاً, وتحقيقاً, وتصنيفاً..فكثرت المصنفات, وتعددت التحقيقات, وتشعبت العلوم والفنون, وأصبح من الصعب على طالب العلم في خضم هذا البحر الزاخر من الكتب أن يعرف غثها من سمينها, وحسنها من سيئها, فرأت مؤسسة الدرر السنية أن تعمد إلى هذه المصنفات في شتى الفنون فتلم شعثها, وتجمع متفرقها, فتسلكه في نظام متسق, يسهل على طالب العلم من خلاله معرفة الكتب والمصنفات في فنون عدة, ويتعرف على نبذة عنها, وعن تحقيقاتها, وشروحها, وأفضل طبعاتها, وأشياء أخر, فجمعتها في كتاب واحد أسمته خزانة الكتب.. لتكون هذه الخزانة دليلاً لطالب العلم عند شرائه واقتنائه للكتاب.
وأصل هذه الخزانة رسائل كانت ترسل للمشتركين في جوال الدرر السنية لعامي 1429هـ - 1430هـ , ومن ثم قام القسم العلمي في مؤسسة الدرر وبإشراف من الشيخ علوي بن عبد القادر السّقّاف بجمعها وترتيبها, وتبويبها, وفهرستها, وسد الخلل الواقع فيها, وإكمال نقصها, لتظهر في آخر المطاف خزانة حافلة بالكتب والمصنفات, مرتبة ترتيباً يسهل فيها الوصول إلى الكتاب, ومعرفة محتواه, وبعضاً من المعلومات المتعلقة به, وقد احتوت هذه الخزانة على ما يقارب من ألفي كتاب ومصنف في سائر العلوم, كالتفسير, والعقيدة, والفرق, والحديث, واللغة, والتاريخ وغيرها.
 وإن من أهم ما يميز هذا الكتاب:
·        ذكره لأفضل الكتب في موضوعات معينة.
·        تعريجه على بعض الكتب التي ينصح بها والاستفادة منها.
·        ذكره لبعض الفوائد والتنبيهات المهمة والمفيدة لطالب العلم والتي لا تكاد توجد إلا فيه.
. إردافه بمجموعة من الفهارس لتسهيل الوصول إلى محتويات الكتاب كفهرس الكتب والمؤلفين والمحققين, وفهرس للكتب التي ينصح بها , وفهرس لأجود وأفضل الطبعات.