خدمة البحث بالجذر
 

فكرة  البحث   بالجذر :

جذر الكلمة هو الحروف الأصلية التي ترجع إليها الكلمة، وهو ما يُعبَّر عنه بالمصدر، فكلمات نحو (استعلام - علام - عليم - عالم - علامة - معلومة...إلخ ) ترجِع كلها إلى الجذر (ع ل م).

وفكرة البحث بالجذر  تقوم على البحث عن الكلمات عن طريق مصدرها، وذلك بكتابة المصدر مباشرةً، أو كتابة أحد الاشتقاقات في خانة البحث المخصَّصة لذلك (بحث بالجذر)، ومِن ثَمَّ البحث عن الكلمات المشترَكة معها في الجذر (المصدر). وهذا النوع من البحث هو مما تتميَّز به لُغتُنا العربية فقط.


الإضافة التي سيقدمها للباحث:

البحث بجذر الكلمة من أهم نطاقات البحث ومن أوسعها نتائج، ومن أكثرها إفادة للباحثين، خصوصًا من أراد عمل بحث عن موضوع معين، فسيتيح له البحث بهذه الطريقة الوقوف على كل ما يريد، وما لم يتوقعه من نتائج.

فمثلًا إذا بحثنا عن أي كلمة في الموقع عن طريق أي نطاق بحث؛ فنجد أن البحث عنها عن طريق نطاق الجذر يأتي بأضعاف أضعاف هذه النتائج، وبهذا نقف على جميع الصور التي يمكن أن ترد فيها الكلماتُ المشتقة من هذا الجذر باعتباراتها المختلفة: النحوية، والصرفية، واتصال السوابق واللواحق بها، وهذا مما يفيد الباحث في موضوع معين أكثر من غيره.

وهذا يعني أن البحثَ على مستوى الجذر يتناول جميعَ الكلمات المتعلِّقةِ به من أفعالٍ (مجردة ومزيدة، مبنية للمعلوم ومبنية للمجهول، مؤكَّدة وغير مؤكَّدة) في صيغة الماضي والمضارع والأمر، ومصادر (أصلية، وميمية، ومصدر المرة، ومصدر الهيئة)، وأسماء مشتقة (كاسم الفاعل، واسم المفعول، واسم الزمان والمكان، وأسماء الآلة، ومبالغة اسم الفاعل، والصفات المشبهة) في حالة الإفراد والتثنية والجمع، والرفع والنصب والجر، والتعريف والتنكير والإضافة... فمثلاً، إذا كان البحث على مستوى الجذر (ح س ب)، فسيتناول الكلمات الآتية:

حَسَبَ يَحْسُبُ، حَسِبَ يَحْسَبُ، حَسُبَ يَحْسُبُ، حُسِبَ يُحْسَبُ...(أفعال مجردة)
حَاسَبَ يُحَاسِبُ، احْتَسَبَ يَحْتَسِبُ، تَحَسَّبَ يَتَحَسَّبُ، تَحَاسَبَ يَتَحَاسَبُ...(أفعال مزيدة)
حَسْب، حِسَاب، حُسْبَان، حِسْبَة، مُحاسَبَة، احْتِساب، تَحَسُّب، تَحاسُب...(مصادر أصلية)
حَسْبَة، حِسْبَة، مَحْسَب...(مصدر المرة، ومصدر الهيئة، والمصدر الميمي)
حاسِب، مَحْسُوب، حَسَّاب، مُحاسِب، مُحْتَسِب، مُتَحَسِّب، حَسِيب...(أسماء مشتقة).

ولكلٍّ من هذه الكلمات عشراتُ، بل مئاتُ الصُّور المختلفة التي يمكن أن ترِد في النصوص.

وعلى ذلك، فإنَّنا إذا طلبنا من محرِّك البحثِ البحثَ عن طريق (بحث بالجذر) فحسبُ، حصلنا على النصوص التي ترِد فيها جميعُ الكلمات المشتقَّة من هذا الجذر. ومنها ما لم يكُن يخطر على البال أصلًا عند إجراء البحث!


كيف يستفيد منه مستخدم الموسوعات؟

إذا أراد الباحث ومستخدم الموسوعة البحث عن موضوع معيَّن، يختار (بحث متقدم)، ويختار من طريقة البحث (بحث بالجذر).. ويقوم بكتابة الجذر الذي يريد البحث عنه وعن مشتقاته، وستخرج له كل النتائج المتعلِّقة به، ويمكنه أن يحدد ما يريد من النتائج على حسب مراده من البحث.


متى يحتاجه مستخدم الموسوعات؟

يحتاجه عندما يريد البحث عن مشتقات الكلمة المتنوعة، أو السياقات التي وردت فيها الكلمة ومعانيها، وعند إرادة التجميع في موضوع معين، أو القيام بدراسة حصرية مثلًا، أو على حسب بغية كل باحث؛ فهذه الطريقة تتعدد أغراضها، ويكثر نفعها لطوائف الباحثين على اختلاف تخصصاتهم.