قراءة وتعريف

خزانة الكتب لعامي 1431هـ - 1432هـ
book
القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية
عنوان الكتاب: خزانة الكتب لعامي 1431هـ - 1432هـ
إشراف: الشيخ/ علوي عبدالقادر السقاف
النـاشر: مؤسسة الدرر السنية ــ الظهران
سـنة الطبع: 1433هـ
عدد الصفحات: 565
  التعريف بموضوع الكتاب :

إن أصعب ما يواجه محبي الكتب وعشاق القراءة عند شراء الكتب هو اختيار الكتاب الذي يستحق أن يوهب في شرائه المال, ويبذل في قراءته الوقت, فربما يتردد طالب العلم ومريد المعرفة كثيراً عند شراء كتاب ما, فيظل واقفاً وقتاً يقلب صفحاته دون أن يبت الرأي في شرائه, فاختيار الكتاب المتميز مادة ومضموناً, والرائع شكلاً ومظهراً يحتاج إلى نوع معرفة بالكتب, وخبرة في جيدها ورديئها, وغثها وسمينها, وهذا ما جاء هذا الكتاب ليوفره.

كتاب ((خزانة الكتب لعامي 1431هـ - 1432هـ)) هو الإصدار الثالث والجديد من سلسلة خزانة الكتب والتي وعدت مؤسسة الدرر السنية أن يطل على قرائها بالجديد مع إطلالة كل عام جديد , فتُخُيِّر فيه من ثمار المطابع أطيبها, ومن حصاد المكتبات أزكاها, ومن جهود الكتاب والمؤلفين أفضلها.  وذلك توفيراً لجهد البحث والاستقصاء عن جديد الدور والمكتبات وآخر إصداراتها.

 الكتاب جمع  فيه ما صدر خلال العام المنصرم (1432هـ) (2011م), بالإضافة إلى بعض الكتب الجيدة والمفيدة التي صدرت في عام (1431هـ ) (2010م) والتي لم تضف في الكتاب السابق, وبهذا نعلم أن هذا الكتاب ليس حصراً ولا استيعاباً لجميع ما طبع في هذا العام, وإنما هو ما أدى إليه الجهد, لمعرفة أهم ما طبع, وأجود ما نشر فيه.

ولا يختلف هذا الكتاب في نهجه عن سابقه, فهو جولة تعريفية في ثنايا الكتب وبين سطورها, لوضع القارئ أمام تصور كامل للكتاب وفحواه, ومقصود مؤلفه وغايته, فيذكر بيانات الكتاب, وأهم المباحث التي ناقشها المؤلف, ونتائجه التي استخلصها أثناء بحثه, مع التنبيه إلى الكتب التي في أصلها رسائل جامعية, كما ينبه الكتاب إلى الكتب التي تم إعادة طباعتها أو تحقيقها ويذكر الفروق بين الطبعات أو التحقيقات, إلى غير ذلك من الفوائد التي تجدها في هذا الإصدار من هذا الكتاب الجديد.

وتسهيلاً لمتصفحي الخزانة وقرائها, فقد رتبت ترتيباً هجائياً على حروف المعجم, وأردفت بمجموعة من الفهارس العلمية, تجعل البحث فيها سهلاً لا يحتاج إلى كثير عناء ولا جهد.

نسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل هذا الكتاب نافعاً لكل من اقتناه, وأن يكتب الأجر والمثوبة لكل من ساهم في إعداده ونشره.