الموسوعة العقدية

 الرِّفْقُ

صِفةٌ ذاتيَّةٌ فِعليَّةٌ ثابتةٌ للهِ عزَّ وجلَّ بالسُّنَّةِ الصَّحيحةِ، و(الرَّفيقُ) اسمٌ مِن أسمائِه تعالى.
الدَّليلُ:
1- حديثُ عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها مرفوعًا: ((يا عائشةُ، إنَّ اللهَ رَفِيقٌ، يُحِبُّ الرِّفقَ في الأمرِ كلِّه ... )) [2190] أخرجه البخاري (6927) ومسلم (4027). .
2- حديثُ عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها مرفوعًا: ((اللَّهمَّ مَن وَلِيَ مِن أمرِ أُمَّتي شيئًا فَشَقَّ عليهم، فاشقُقْ عليه، ومَن وَلِيَ مِن أمرِ أُمَّتي شيئًا فرفَقَ بهم، فارفُقْ به )) [2191] أخرجه مسلم (1828). .
قال أبو يَعْلى الفرَّاءُ: (اعلَمْ أنَّه غيرُ ممتَنِعٍ وَصْفُه بالرِّفقِ؛ لأنَّه ليس في ذلك ما يُحيلُ على صِفاتِه؛ وذلك أنَّ الرِّفقَ هو الإحسانُ والإنعامُ، وهو موصوفٌ بذلك؛ لِما فيها مِن المدحِ، ولأنَّ ذلك إجماعُ الأمَّةِ) [2192] يُنظر: ((إبطال التأويلات)) (ص: 467). .
وقال عِياضٌ: (الرِّفْقُ في صِفاتِ اللهِ تعالى وأسمائِه بمعنى اللَّطيفِ الذي في القُرآنِ، والرِّفقُ واللُّطفُ: المبالَغةُ في البِرِّ على أحسَنِ وُجوهِه، وكذلك في كُلِّ شَيءٍ، وكذلك الرِّفقُ، والرِّفقُ في كُلِّ أمرٍ أخْذُه بأحسَنِ وُجوهِه وأقرَبِها، وهو ضِدُّ العُنفِ) [2193] يُنظر: ((مشارق الأنوار على صحاح الآثار)) (1/ 296). .
وقال النَّوويُّ: (الصَّحيحُ: جَوازُ تَسميةِ اللهِ تعالى رفيقًا وغيرَه مِمَّا ثبت بخبَرِ الواحِدِ) [2194] يُنظر: ((شرح مسلم)) (16/ 146). .
وقال ابنُ القيِّمِ:
(وَهُوَ الرَّفِيقُ يُحِبُّ أَهْلَ الرِّفْقِ بَلْ             يُعْطِيهِمُ بِالرِّفْقِ فَوْقَ أَمَانِ) [2195] يُنظر: ((الكافية الشافية)) (3/719).
قال محمد خليل هرَّاس شارحًا هذا البيتَ: (مِن أسمائِه: الرَّفيقُ، وهو مأخوذٌ مِن الرِّفقِ، الَّذي هو التَّأنِّي في الأمورِ، والتَّدرُّجُ فيها، وضِدُّه العُنفُ، الَّذي هو الأخذُ فيها بشِدَّةٍ واستعجالٍ) [2196] يُنظر: ((شرح القصيدة النونية)) (2/86). .
وقال الأزهريُّ: (قال اللَّيثُ: الرِّفقُ: لِينُ الجانبِ، ولَطافةُ الفِعلِ، وصاحبُه رَفيقٌ) [2197] يُنظر: ((تهذيب اللغة)) (9/109). .
وممَّن أَثبتَ اسمَ (الرَّفِيِق) للهِ عزَّ وجلَّ: ابنُ مَنْدَه [2198] يُنظر: ((التوحيد)) (2/51). ، وابنُ حزمٍ [2199] يُنظر: ((المحلى)) (6/282). ، والقُرطبيُّ [2200] يُنظر: ((الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى)) (1/556). ، وابنُ القيِّمِ [2201] يُنظر: ((مدارج السالكين)) (2/ 270). ، وابنُ عُثَيمين [2202] يُنظر: ((القواعِد المُثْلَى)) (ص: 19). .

انظر أيضا: