الموسوعة العقدية

 الانْتِقَامُ مِنَ المُجْرِمِينَ

يُوصَفُ اللهُ عزَّ وجلَّ بأنَّه (ذُو انتقامٍ)، وأنَّه ينتقِمُ مِن المُجرمينَ، كما يَليقُ به سُبحانَه، وهو صفةٌ فِعليَّةٌ ثابتةٌ بالكِتابِ والسُّنَّةِ، وليس (المُنتقِمُ) مِن أسماءِ اللهِ تعالى.
الدَّليلُ مِن الكِتابِ:
1- قولُ الله تعالى: وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ [المائدة: 95] .
2- قولُه سُبحانَه: فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ [الأعراف: 136] .
3- قولُه عَزَّ وجَلَّ: إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ [السجدة: 22] .
الدَّليلُ من الأثر:
عَنْ عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّه قالَ عن قريشٍ: ((فكشَفَ عنهم، فعادُوا، فانتَقَمَ اللهُ منهم يومَ بَدْرٍ؛ فذلك قولُه تعالى: يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ إلى قولِه جلَّ ذِكرُه: إِنَّا مُنْتَقِمُونَ [الدخان: 10-16] )) [1634] أخرجه البخاري (4822). .
قال الأزهريُّ: (قال أبو إسحاقَ: معنى «نَقَمْتُ»: بالَغْتُ في كراهةِ الشَّيءِ) [1635] يُنظر: ((تهذيب اللغة)) (9/162). .
وقال الخطَّابيُّ: (الانتقامُ: افتِعالٌ مِن نَقَمَ يَنْقِمُ: إذا بلَغَتْ به الكراهةُ حَدَّ السُّخْطِ) [1636] يُنظر: ((شأن الدعاء)) (ص: 90). .
وقال ابنُ تَيميَّةَ: (... ولا في أسمائِه الثَّابتةِ عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم اسمُ المُنتقِمِ، وإنَّما جاء المُنتقِمُ في القُرآنِ مُقيَّدًا، كقَولِه: إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ [السجدة: 22] ، وجاء معناه مُضافًا إلى اللهِ في قَولِه: إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ [إبراهيم: 47] ) [1637] يُنظر: ((مجموع الفتاوى)) (17/95). .
وقال ابنُ عُثَيمين: (لدَلالةِ الكِتابِ والسُّنَّةِ على ثُبوتِ الصِّفةِ ثلاثةُ أوجُهٍ:... الثَّالثُ: التَّصريحُ بفعلٍ أو وَصْفٍ دالٍّ عليها؛ كالاستواءِ على العَرشِ، والنُّزولِ إلى السَّماءِ الدُّنيا، والمَجيءِ للفَصلِ بيْن العبادِ يومَ القيامةِ، والانتقامِ مِن المُجرمينَ)، ثمَّ استدَلَّ للصِّفةِ الأخيرةِ بقولِه تعالى: إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ [السجدة: 22] [1638] يُنظر: ((القواعد المثلى)) (ص: 29). .
وقال ابنُ عُثَيمين: (المنتَقِمُ ليس من أسماءِ اللهِ؛ لأنَّ الاسمَ مِن أسماءِ اللهِ يكونُ مُطلَقًا دالًّا على المعنى الأحسَنِ على كُلِّ تقديرٍ؛ لِقَولِه تعالى: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى [الأعراف: 180] ، فكُلُّ كَلِمةٍ تحتَمِلُ هذا وهذا، فإنَّها لا تكونُ مِن أسماءِ اللهِ؛ لأنَّ اللهَ يَقولُ: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى [الأعراف: 180] ، والانتِقامُ لا شَكَّ أنَّه حَسَنٌ في محَلِّه، وعليه فلا يَصِحُّ أن يُوصَفَ اللهُ به على سَبيلِ الإطلاقِ) [1639] يُنظر: ((تفسير العثيمين – السجدة)) (ص: 105). .

انظر أيضا: