الموسوعة العقدية

المَطْلَب الأوَّلُ: تعريفُ التَّقِيَّةِ

التَّقِيَّةُ من الاتِّقاءِ، وهي الاستخفاءُ بالإسلامِ لعُذرٍ يبيحُ ذلك، سواءٌ كان ذلك بكِتمانِ الدِّينِ وعَدَمِ إظهارِه، أو بإظهارِ ما يخالِفُ الإيمانَ مِن كُفرٍ أو معصيةٍ [1682] يُنظر: ((النهاية)) لابن الأثير (1/ 193)، ((التعريفات الفقهية)) للبركتي (ص: 60)، ((ضوابط التكفير عند أهل السنة والجماعة)) للقرني (ص: 372). .
قال النَّسَفي: (هي أن يَقِيَ الإنسانُ نَفْسَه عن الهلاكِ، أي: يَحُفَّها بإجراءِ كَلِمةِ الكُفرِ على لسانِه) [1683] يُنظر: ((طلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقهية)) (ص: 162). .
وقال ابنُ حَجَر: (معنى التَّقِيَّة الحَذَرُ من إظهارِ ما في النَّفسِ من مُعتَقَدٍ وغيرِه للغيرِ) [1684] يُنظر: ((فتح الباري)) (12/314). .

انظر أيضا: