الموسوعة العقدية

الفَصلُ الثَّالِثُ: ثَمَراتُ الإيمانِ بالقَدَرِ

إنَّ عقيدةَ الإيمانِ بالقَضاءِ والقَدَرِ تَغرِسُ في النفوسِ معانيَ عظيمةً، وتُورِثُ بين النَّاسِ آثارًا جليلةً( يُنظر: ((مجموع فتاوى ابن عثيمين)) (3/260)، ((شرح العقيدة الواسطية)) لابن عثيمين (2/189)، ((الإيمان بالقضاء والقدر)) لعمر الأشقر (ص: 109-111)، ((القضاء والقدر)) لعبد الرحمن المحمود (ص: 293-300). .

  • المَبحَثُ الأوَّلُ: مِن ثَمَراتِ الإيمانِ بالقَدَرِ: أنَّه طريقُ الخَلاصِ مِنَ الشِّركِ.
  • المَبحَثُ الثَّاني: مِن ثَمَراتِ الإيمانِ بالقَدَرِ: الاستقامةُ على مَنهَجٍ سواءٍ في السَّرَّاءِ والضَّرَّاءِ.
  • المَبحَثُ الثَّالِثُ: مِن ثَمَراتِ الإيمانِ بالقَدَرِ: أنَّه يدعو إلى العَمَلِ الصَّالِحِ والسَّعيِ إلى مرضاةِ اللهِ تعالى.
  • المَبحَثُ الرَّابعُ: مِن ثَمَراتِ الإيمانِ بالقَدَرِ: مُواجَهةُ الصِّعابِ والأخطارِ بقَلبٍ ثابتٍ.
  • المَبحَثُ الخامِسُ: مِن ثَمَراتِ الإيمانِ بالقَدَرِ: أنَّه يُعَرِّفُ الإنسانَ قَدْرَ نَفْسِه.
  • المَبحَثُ السَّادِسُ: مِن ثَمَراتِ الإيمانِ بالقَدَرِ: أنَّه يقضي على كثيرٍ من الأمراضِ التي تَعصِفُ بالمُجتَمَعاتِ.
  • المَبحَثُ السَّابعُ: مِن ثَمَراتِ الإيمانِ بالقَدَرِ: البقاءُ على حَذَرٍ مِن الفِتَنِ والذُّنوبِ والمعاصي.
  • انظر أيضا: