الموسوعة العقدية

المَطلَبُ الثَّاني: تعريفُ القَدَرِ لُغةً

القَدَرُ لُغَةً: القَضاءُ والحُكمُ، وهو ما يُقَدِّرُه اللهُ عزَّ وجَلَّ من القَضاءِ ويحكُمُ به من الأمورِ على مَبالِغِها ونهاياتِها التي أرادها لها، ومنه ذِكرُ (ليلةِ القَدْرِ) وهي اللَّيلةُ التي تُقَدَّرُ فيها الأرزاقُ وتُقضى. وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلَغِ الشَّيءِ وكُنْهِه ونهايتِه( يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/ 62)، ((النهاية)) لابن الأثير (4/ 22)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص248)، ((تاج العروس)) للزبيدي (13/ 370). .
قال اللِّحْيَانيُّ: (إنَّ القَدَر بفتحِ الدَّالِ هو: الاسمُ، والقَدْرُ بسكونِ الدَّالِ هو: المصدَرُ)( يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 3545). .
ويُطلَق القَدَرُ على معانٍ؛ منها:
1- معنى الحُكمِ والقَضاءِ.
ومن ذلك حديثُ الاستخارةِ، وفيه: ((فاقدُرْه لي ويسِّرْه لي ))( أخرجه البخاري (1162) مُطَوَّلًا من حديثِ جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عنهما. ( يُنظر: ((النهاية)) لابن الأثير (4/ 22)، ((مرقاة المفاتيح)) للقاري (3/ 986)، .
2- معنى الطَّاقةِ.
ومن ذلك قَولُه تعالى: عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ [البقرة: 236] بفتح الدَّالِ، وقُرئَ بإسكانِها( يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (4/ 294)، ((النشر في القراءات العشر)) لابن الجزري (2/ 228). .
3- معنى التضييقِ.
ومنه قَولُه تعالى: وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ [الفجر:16]( يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/ 376). .
4- معنى التقديرِ.
ومنه الحديث: ((فإن غُمَّ عليكم فاقْدُروا له ))( رواه البخاري (1900)، ومسلم (1080) مُطَوَّلًا من حديثِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما. .
أي: قَدِّروا له عدَدَ الشَّهرِ حتى تُكمِلوه ثلاثين يومًا، وقيل: قَدِّروا له منازِلَ القَمَرِ، فإنَّه يَدُلُّكم على أنَّ الشَّهرَ تِسعٌ وعِشرون أو ثلاثون( يُنظر: ((النهاية)) لابن الأثير (4/ 23). .
ويقالُ: قَدَّره: إذا قاسه، وقدَّرتُ الشَّيءَ، أي: هيَّأتُ. والقُدْرةُ تأتي بمعنى اليسارِ، والغنى، والقُوَّةِ( يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 786)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/63)، ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 3545) ((تاج العروس)) للزبيدي (13/ 370). .
تلك من أهَمِّ معاني (القَدَر) لغة. وهناك معانٍ أخرى تعرَّضت لها كُتُبُ اللُّغةِ( يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/786)، ((أساس البلاغة)) للزمخشري (2/ 56)، ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 3545) ((تاج العروس)) للزبيدي (13/ 370). .

انظر أيضا: