الموسوعة العقدية

المَطلَبُ الأوَّلُ: معنى كَلِمةِ الرَّبِّ لُغةً

قال ابنُ الأنباريِّ: (الرَّبُّ: ينقسِمُ إلى ثلاثةِ أقسامٍ:
يكونُ الرَّبُّ: المالِكَ.
ويكون الرَّبُّ: السَّيِّدَ المطاعَ؛ قال اللهُ عزَّ وجلَّ: فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا [يوسف: 41] ، معناه: فيَسقي سَيِّدَه...
ويكونُ الرَّبُّ: المصلِحَ، من قولهِم: قد رَبَّ الرَّجُلُ الشَّيءَ يرُبُّه رَبًّا، والشَّيءُ مربوبٌ: إذا أصلَحَه) [344] يُنظر: ((الزاهر)) (1/467). .
وقال ابنُ فارس: (الرَّاءُ والباءُ يدُلُّ على أُصولٍ.
فالأوَّلُ: إصلاحُ الشَّيءِ والقيامُ عليه. فالرَّبُّ: المالِكُ، والخالِقُ، والصَّاحِبُ. والرَّبُّ: المصلِحُ للشَّيءِ... واللهُ جَلَّ ثناؤه الرَّبُّ؛ لأنَّه مُصلِحٌ أحوالَ خَلْقِه...) [345] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) (2/381). .
وقال الرَّاغبُ: (الرَّبُّ في الأصلِ: التَّربيةُ، وهو إنشاءُ الشَّيءِ حالًا فحالًا إلى حَدِّ التَّمامِ) [346] يُنظر: ((المفردات)) (ص: 336). .
وقال البيضاويُّ: (الرَّبُّ في الأصلِ: مَصدَرٌ بمعنى التَّربيةِ، وهي تبليغُ الشَّيءِ إلى كَمالِه شيئًا فشيئًا... ثمَّ سمِّيَ به المالِكُ؛ لأنَّه يحفَظُ ما يملِكُه ويُرَبِّيه) [347] يُنظر: ((تفسير البيضاوي)) (1/28). .
وقال أبو حيَّان: (الرَّبُّ: السَّيِّدُ، والمالِكُ، والثَّابتُ، والمعبودُ، والمصلِحُ، وزاد بعضُهم: بمعنى الصَّاحِبِ... وبَعضُهم: بمعنى الخالِقِ) [348] يُنظر: ((تفسير أبي حيان)) (1/33). ويُنظر: ((تفسير الثعلبي)) (1/109)، ((الدر المصون)) للسمين الحلبي (1/44). .

انظر أيضا: