الموسوعة العقدية

الفَرعُ السَّادِسُ: ساقاه

ساقاه مُتَباعِدَتانِ.
عَن عُبادةَ بن الصَّامِتِ رَضِيَ الله عَنه أنَّ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وصفَ الدَّجَّالَ بأنَّه ((أفحَجُ )) [2514] لفظ الحديث: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ((إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين ليس بناتئة ولا جحراء..)) أخرجه أبو داود (4320)، وأحمد (22764) صحَّحه ابن عبد البر في ((الاستذكار)) (7/338)، والألباني في ((صحيح سنن أبي داود)) (4320)، وحسن إسناده شعيب الأرناؤوط في تخريج ((العواصم والقواصم)) (5/186). .
قيل في معنى الفَحَج: (تَباعُدُ ما بينَ السَّاقينِ في الإنسانِ والدَّابَّةِ) [2515] يُنظر: ((العين)) (3/ 85). .
وقال ابنُ فارسٍ: (هو تباعُدُ ما بيْنَ أوْساطِ السَّاقَيْنِ في الِإنسانِ والدَّابَّةِ) [2516] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) (4/ 480). .
وقال ابنُ حَجَرٍ: (أفْحَجُ: بَفاءٍ ساكِنةٍ ثُمَّ مُهمَلةٍ مَفتوحةٍ ثُمَّ جيمٍ، مِنَ الفَحَجِ، وهو: تَباعُدُ ما بينَ السَّاقينِ أوِ الفَخِذَينِ، وقيلَ: تَداني صُدورِ القَدَمين مَعَ تَباعُدِ العَقِبَينِ، وقيلَ: هو الذي في رِجْلِه اعوِجاجٌ) [2517] يُنظر: ((فتح الباري)) (13/ 97). .
ويَنتُجُ عَن ذلك تَباعُدُ رِجْلَيه إذا مَشى.
قال الخَطَّابيُّ: (الأفحَجُ : الذي إذا مَشى باعَدَ بينَ رِجلَيه) [2518] يُنظر: ((معالم السنن)) (4/ 346). .

انظر أيضا: