الموسوعة العقدية

المَطْلَبُ الرَّابعُ: إشارةُ التوراةِ إلى مَعلَمٍ من معالِمِ مُهاجَرِ الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم

في سِفرِ أشعيا الإصحاح (21) فقرة (14) حديثٌ عن هجرةِ الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وإشارةٌ إلى الجِهةِ التي هاجر إليها: (هاتوا ماءً لِمُلاقاة العَطشانِ يا سُكَّانَ أرضِ تيماءَ، وافُوا الهارِبَ بخُبزةٍ؛ فإنَّهم من أمامِ السُّيوفِ قد هربوا، من أمامِ السَّيفِ المسلولِ، ومن أمام القوسِ المشدودةِ، ومن أمامِ شِدَّةِ الحَربِ)، وتيماءُ من أعمالِ المدينةِ المنوَّرةِ، ومن الواضِحِ أنَّ النَّصَّ يتحدَّثُ عن هجرةِ الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
وفي سِفرِ أشعيا الإصحاحِ (42) فقرة (11): (لِترفَعِ البَريَّةُ ومُدُنُها صوتَها، الدِّيارُ التي سكنها قيدار، لتترنَّمْ سُكَّانُ سالعٍ مِن رؤوسِ الجِبالِ ليَهتِفوا، لِيُعطوا الربَّ مجدًا..).
وقيدار أحدُ أبناءِ إسماعيلَ، كما جاء في سِفرِ التكوين، إصحاح (25) عدد (13).
وسالعٌ جَبَلُ سَلْعٍ في المدينةِ المنوَّرةِ.
والترَنُّمُ والهتافُ ذلك الأذانُ الذي كان ولا يزال يشقُّ أجوازَ الفَضاءِ كُلَّ يومٍ خمسَ مَرَّات، وذلك التكبيرُ والتحميدُ في الأعيادِ وفي أطرافِ النَّهارِ وآناءِ اللَّيلِ كانت تهتِفُ به الأفواهُ الطَّاهِرةُ من أهلِ المدينةِ الطَّيِّبةِ الرَّابِضةِ بجانِبِ سَلْعٍ [1069] يُنظر: ((الرسل والرسالات)) لعمر الأشقر (ص: 170)، ((محمد في التوراة والإنجيل والقرآن)) لإبراهيم خليل أحمد (القس سابقا) (ص: 41). .

انظر أيضا: