الموسوعة العقدية

المَطلَبُ الأوَّلُ: التَّعريفُ بالمَنطِقِ الأرُسطيِّ

يزعُمُ أصحابُ المنطِقِ أنَّ المنطِقَ نوعان: ظاهرٌ وباطِنٌ، والظَّاهِرُ هو الألفاظُ والكلامُ، وتقويمُه إنَّما يكونُ بالنَّحوِ في النَّثرِ، وبالعَرُوضِ في الشِّعرِ، وأمَّا الباطِنُ فهو عملُ العَقلِ، وفِكرُه، وتقويمُه إنَّما يكونُ بالمنطِقِ الاصطِلاحيِّ، والمشهورُ عندهم أنَّه: (آلةٌ قانونيَّةٌ تَعصِمُ مراعاتُها الذِّهنَ عن الخطَأِ في الفِكرِ، أو أن يَزلَّ في تفكيرِه) [176] يُنظر: ((الرد على المنطقيين)) لابن تَيميَّةَ (ص: 7)، ((منهج الاستدلال على مَسائِل الاعتقاد عند أهل السنة والجماعة)) لعثمان حسن (2/599). .

انظر أيضا: