الموسوعة العقدية

 المطلبُ الأول: عِزرائيلُ

ورد في بعضِ الآثارِ أنَّ اسمَ مَلَكِ المَوتِ عِزرائيلُ، ولكِنَّها لم تَثبُتْ.
قال ابنُ كثير: (أمَّا مَلَكُ الموتِ فليس بمصَرَّحٍ باسمِه في القرآنِ، ولا في الأحاديثِ الصِّحاحِ، وقد جاء تسميتُه في بعضِ الآثارِ بعِزْرائيلَ. واللهُ أعلَمُ) [3767] يُنظر: ((البداية والنهاية)) (1/ 106). .
وسُئِلَ ابنُ باز: هل ثبت في السُّنَّةِ أنَّ اسمَ مَلَكِ الموتِ عِزرائيلُ؟ فأجاب: (لا أعلَمُ في هذا شيئًا ثابتًا، وإنما هو مشهورٌ بين أهلِ العِلمِ جاء في بعضِ الآثارِ أنَّ اسمَه عِزرائيلُ، لكِنْ لا أعلَمُ فيه حديثًا صحيحًا بأنَّ اسمَه عِزرائيلُ، وإنما جاء فيه آثارٌ ضَعيفةٌ لا تقومُ بها حُجَّةٌ) [3768] يُنظر: ((مسائل متفرقة في العقيدة)) (الموقع الرسمي لابن باز). .
وقال الألبانيُّ في مَلَكِ الموتِ: (هذا هو اسمُه في القرآنِ، وأمَّا تسميتُه بـ (عِزرائيلُ) كما هو الشَّائعُ بين النَّاسِ، فلا أصْلَ له، وإنما هو مِن الإسرائيليَّاتِ) [3769] يُنظر: هامش ((العقيدة الطحاوية)) (ص: 71). .
وقال عبد الرَّحمنِ البراك: (هذه التسميةُ مَشهورةٌ، ولكِنَّها لم تَثْبُت، وإنما الذي ثبت من أسماءِ المَلائِكةِ: جِبريلُ، ومِيكائيلُ، وإسرافيلُ، ومالِكٌ خازِنُ النَّارِ، وكذلك مُنكَرٌ ونكيرٌ، وهما الملَكانِ الموكَّلانِ بسُؤالِ الميِّتِ في قَبرِه. واللهُ أعلَمُ) [3770] يُنظر: ((موقع الإسلام اليوم)). .

انظر أيضا: