trial

الموسوعة العقدية


أولاً: معنى العدالة في اللغة


جاء في (الصحاح) للجوهري: (العدل خلاف الجور، يقال: عدل عليه في القضية فهو عادل، وبسط الوالي عدله ومعدِلته ومعدَلَتَه، وفلان من أهل المعدلة، أي: من أهل العدل، ورجل عدل، أي: رضا ومقنع في الشهادة، وهو في الأصل مصدر، وقوم عدل وعدول أيضاً: وهو جمع عدل وقد عدل الرجل بالضم عدالة... إلى أن قال: وتعديل الشيء: تقويمه، يقال: عدلته فاعتدل، أي: قومته فاستقام) (5/1760-1761)، ((مختار الصحاح)) (ص: 415-416). .
وجاء في (لسان العرب): (رجل عدل بين العدل والعدالة: وصف بالمصدر معناه ذو عدل، قال في موضعين: وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ[الطلاق: 2]، ويقال: رجل عدل ورجلان عدل، ورجال عدل، وامرأة عدل، ونسوة عدل، كل ذلك على معنى رجال ذوو عدل، ونسوة ذوات عدل، فهو لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث، فإن رأيته مجموعاً، أو مثنى أو مؤنثاً، فعلى أنه قد أجري مجرى الوصف الذي ليس بمصدر) ((لسان العرب)) (11/430). اهـ.
وجاء في (المصباح المنير): (وعدلت الشاهد نسبته إلى العدالة ووصفته بها و(عدل) هو بالضم، (عدالة) و(عدولة) فهو (عدل) أي: مرضي يقنع به ويطلق (العدل) على الواحد وغيره بلفظ واحد، وجاز أن يطابق في التثنية والجمع فيجمع على عدول، قال ابن الأنباري: وأنشدنا أبو العباس:


وتعاقد العقد الوثيق وأشهدا




من كل قوم مسلمين عدولاً

وربما طابق في التأنيث، وقيل: امرأة عدلة) ((المصباح المنير)) (2/397). .
وجاء في (القاموس): (العدل ضد الجور، وما قام في النفوس أنه مستقيم كالعدالة والعَدُولة والمعدِلة والمعدَلة) ((القاموس المحيط)) (4/13). اهـ.
فمن هذه التعاريف اللغوية تبين أن معنى العدالة في اللغة: الاستقامة، وأن العدل هو الذي لم تظهر منه ريبة انظر: ((لسان العرب)) (11/431)، ((الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف)) (11/282). ، وهو الذي يرضى الناس عنه، ويقبلون شهادته ويقنعون بها انظر: ((المصباح)) (2/397). .

انظر أيضا: