موسوعة الأخلاق

معنى العُجْب لغةً واصطلاحًا


معنى العُجْب لغةً:
العُجْب بالضم: الزَّهْوُ والكِبْـرُ، ورجلٌ مُعْجَبٌ: مَزْهُوٌّ بِمَا يكون منه حسنًا أَو قبيحًا. وقيل: المعْجَبُ، الإِنسانُ المعْجَب بنفسه أَو بِالشَّيْءِ. وقد أُعْجِبَ فلان بنفسه إذا ترفع وتكبر فهو مُعْجَب برأْيه وبنفسه. والاسم العُجْبُ وهذه المادة مما تدلُّ عليه كبر واستكبار للشَّيء [6201] انظر: ((لسان العرب)) (1/582)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/243)، ((تاج العروس)) للزبيدي (3/318)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/393).
معنى العُجْب اصطلاحًا:
قال الجرجاني: (العُجْب: هو عبارة عن تصور استحقاق الشخص رتبة لا يكون مستحقًّا لها) [6202] ((التعريفات)) (ص 147).
وقال الغزالي: (العُجْب: هو استعظام النعمة، والركون إليها، مع نسيان إضافتها إلى المنعم) [6203] ((إحياء علوم الدين)) (3/371)، قال أبو العباس القرطبي: (إعجاب الرجل بنفسه هو ملاحظته لها بعين الكمال، والاستحسان، مع نسيان منة الله تعالى) كما في ((طرح التثريب)) لأبي الفضل للعراقي (8/168).
وقال أحمد بن يحيى بن المرتضى: (العُجْب: مسرة بحصول أمر، يصحبها تطاول به على من لم يحصل له مثله، بقول أو ما في حكمه، من فعل، أو ترك، أو اعتقاد) [6204] ((البحر الزخار)) (6/490).

انظر أيضا: