trial

موسوعة الأخلاق

تحاسد بعض طلبة العلم والأقران


قد يجرُّ التنافس بين بعض طلبة العلم إلى الوقوعِ في بعض التحاسد، قال الذهبي: (كلام الأقران بعضهم في بعض لا يعبأ به، لا سيما إذا لاح لك أنه لعداوة، أو لمذهب، أو لحسد، وما ينجو منه إلا من عصم الله، وما علمت أن عصرًا من الأعصار سلم أهله من ذلك سوى الأنبياء والصديقين، ولو شئت لسردت من ذلك كراريس، اللهم فلا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤف رحيم) [5291] ((ميزان الاعتدال)) للذهبي (1/111). .
وذكر الغزالي حال بعض أولئك الحسدة؛ فقال: (واحذر مخالطة متفقهة الزمان، لا سيما المشتغلين بالخلاف والجدال واحذر منهم؛ فإنهم يتربصون بك- لحسدهم- ريب المنون، ويقطعون عليك بالظنون، ويتغامزون وراءك بالعيون، ويحصون عليك عثراتك في عشرتهم، حتى يجابهوك بها في حال غيظهم ومناظرتهم، لا يقيلون لك عثرة، ولا يغفرون لك زلة، ولا يسترون لك عورة، يحاسبونك على النقير [5292] النقير: النكتة في ظهر النواة. ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 514). ، والقطمير [5293] القطمير: القشرة الرقيقة على النواة. ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 514). ، ويحسدونك على القليل والكثير، ويحرضون عليك الإخوان بالنَّمِيمَة، والبلاغات، والبهتان، إن رضوا فظاهرهم الملق، وإن سخطوا فباطنهم الحنق، ظاهرهم ثياب، وباطنهم ذئاب. هذا ما قطعت به المشاهدة على أكثرهم، إلا من عصمه الله تعالى؛ فصحبتهم خسران، ومعاشرتهم خذلان. هذا حكم من يظهر لك الصداقة، فكيف من يجاهرك بالعداوة) [5294] ((بداية الهداية)) للغزالي (68-69). .
وقد نهى العلماء عن الخوض في أهل العلم بلا برهان واضح وبينة ساطعة، قال ابن عبد البر: (لا يقبل فيمن صحت عدالته، وعلمت بالعلم عنايته، وسلم من الكبائر، ولزم المروءة والتصاون [5295] تصاون : تكلّف صِيَانة نَفسه وَمن المعايب وَنَحْوهَا وقى نَفسه مِنْهَا ((المعجم الوسيط)) (1/530). ، وكان خيره غالبًا، وشرُّه أقل عمله، فهذا لا يقبل فيه قول قائل لا برهان له به، وهذا هو الحقُّ الذي لا يصحُّ غيره إن شاء الله، قال أبو العتاهية:


بكى شجوه [5296] بكى شجوه: بكى حزنه. ((الزاهر في معاني كلمات الناس)) لأبي بكر الأنباري (1/ 346). الإسلام من علمائه





فما اكترثوا لما رأوا من بكائه



فأكثرهم مستقبح لصواب من





يخالفه مستحسن لخطائه



فأيهم المرجو فينا لدينه





وأيهم الموثوق فينا برأيه) [5297] ((جامع بيان العلم وفضله)) (2/1113).




انظر أيضا: