الموسوعة الفقهية

المبحَث الأوَّل: تعريفُ الرِّقاب


الرِّقاب لُغةً: جمعُ رَقبة، وهي في الأصلِ العُنُق، فجُعِلَت كِنايةً عن جميعِ ذات الإنسانِ؛ تسميةً للشيءِ ببَعضِه، فإذا قال: أعْتَقَ رَقبةً، فكأنَّه قال: أعتَقَ عبدًا أو أمَةً ((النهاية)) لابن الأثير (2/249).
وفي الرِّقاب: أي: فكِّ الرِّقابِ، فهو على حذْفِ مُضاف، والمراد: المُكاتَبونَ المكاتَب: هو العبدُ الذي اشترى نفْسَه من سيِّدِه بثَمَنٍ مؤجَّلٍ، فإنْ سعى وأدَّاه عُتِقَ، وهو مأخوذٌ من الكتابةِ؛ لأنَّ هذا العقد تقَعُ فيه الكتابة بين السيِّد والعبد. ((أنيس الفقهاء في تعريفات الألفاظ المتداولة بين الفقهاء)) للقونوي (ص: 61)، ((الشرح الممتع)) لابن عُثيمين (6/229، 259). الذين لا يجِدون ما يؤدُّونه في كتابَتِهم، أو أنَّهم العبيدُ يَعتِقُهم الإمامُ ويكون ولاؤُهم للمُسلمين ((الكافي في فقه أهل المدينة)) لابن عَبدِ البَرِّ (1/326)، ((بداية المجتهد)) لابن رشد (1/277)، ((تفسير ابن كثير)) (1/487).

انظر أيضا: